مصل الإنفلونزا.. "الفيورس الميت" ينقذك من أمراض الشتاء

مصل الإنفلونزا.. "الفيورس الميت" ينقذك من أمراض الشتاء
مصل
      الإنفلونزا..
      "الفيورس
      الميت"
      ينقذك
      من
      أمراض
      الشتاء

يعد مصل الإنفلونزا وسيلة فعالة للوقاية من الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا الموسمية، كبار السن والأطفال من الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، مثل الالتهاب الرئوي أو التهابات الجهاز التنفسي، لذلك فإن أخذ المصل يساعد في تقليل فرص الإصابة والحد من خطورة الأعراض.

كيف يعمل مصل الإنفلونزا؟

 

مصل الإنفلونزا يحتوي على نسخة ضعيفة أو ميتة من الفيروس، والذي يحفز جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة لمكافحة الفيروس إذا تعرض له الجسم لاحقًا، ويستغرق الجسم حوالي أسبوعين لبناء المناعة الكاملة بعد الحصول على المصل، لذا يفضل الحصول عليه قبل بدء موسم الشتاء.

الفئات المستهدفة بالتطعيم

 

يُوصى بمصل الإنفلونزا للأطفال من سن 6 أشهر فما فوق، ولجميع كبار السن، خاصة الذين تجاوزوا سن 65 عامًا،  كذلك ينصح به للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة مثل مرضى السكري، أمراض القلب، وأمراض الجهاز التنفسي.

الجرعات والمواعيد

 

الأطفال الذين يتلقون مصل الإنفلونزا لأول مرة يحتاجون إلى جرعتين، تفصل بينهما 4 أسابيع، أما كبار السن فيأخذون جرعة واحدة سنويًا. يُفضل الحصول على المصل قبل بداية موسم الشتاء، إذ يزداد انتشار الفيروسات في هذه الفترة.

الفوائد والآثار الجانبية

مصل الإنفلونزا يقلل من احتمالية الإصابة بالإنفلونزا بشكل كبير، وإذا أصيب الشخص بعد الحصول عليه، تكون الأعراض أخف وأقل حدة. الآثار الجانبية للمصل عادة ما تكون طفيفة وتشمل ألم في موقع الحقن، صداع، أو حمى خفيفة وتختفي خلال يوم أو يومين.

 

الوقاية والتوعية

إلى جانب مصل الإنفلونزا، يجب على كبار السن والأطفال اتباع ممارسات الوقاية مثل غسل الأيدي بانتظام، وتجنب الأماكن المزدحمة، والحفاظ على نظام غذائي صحي، كما ينصح بالتشاور مع الطبيب حول الحصول على المصل سنويًا لضمان الحماية المستمرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تطور مثير في حادث لاعبي فريق الدراجات بنادي 6 أكتوبر
التالى ماذا يعود على مصر من مشاركتها في قمة "بريكس"؟.. محمد الباز يوضح