تقرير: موسم المزادات الربيعى لعام 2024 للأعمال الفنية أسوأ أداء فى القرن

تقرير: موسم المزادات الربيعى لعام 2024 للأعمال الفنية أسوأ أداء فى القرن
تقرير: موسم المزادات الربيعى لعام 2024 للأعمال الفنية أسوأ أداء فى القرن

كشف تقرير حديث نشره موقع artnews أن موسم المزادات الربيعى لعام 2024 للأعمال الفنية كان "أسوأ أداء مالى إجمالى" لسوق الفن هذا القرن.

حلل التقرير، الذى حمل عنوان "ما مدى سوء موسم المزادات فى ربيع 2024؟"، نحو 50 ألف عملية بيع متكررة للأعمال الفنية فى كريستيز وسوثبى وفيليبس على مدار السنوات الأربع والعشرين الماضية، تم تضمين الأعمال التى تم شراؤها لأول مرة فى أى مزاد عالمى منذ عام 1970 فقط.

وأكد التقرير أن الطريقة الوحيدة لدراسة سوق الفن هى من خلال المبيعات المتكررة، حتى نتمكن من الحصول على تحليل واقعى للعائدات فى سوق الفن، لذا فنحن لا ننظر فقط إلى الإيرادات، بل ننظر إلى العائد.

وبحسب التقرير كان متوسط العائد على مبيعات الأعمال الفنية المتكررة هذا الربيع قريبًا من الصفر، وهو أدنى مستوى منذ عام 2000، ولتوضيح ذلك، تم تسجيل أدنى مستوى سابق بلغ 0.02% خلال الأزمة المالية فى عام 2009، وكان أعلى متوسط عائد فى عام 2007، بنسبة 0.13%.

وجاء فى التقرير أن "متوسط العائد على الأزواج المباعة هذا الربيع كان قرابة الصفر، 0.1 %، وهو أدنى مستوى في هذا القرن".

وأكد التقرير أن نتائج المزادات الربيعية السيئة لا ترجع إلى تسعير خاطئ للأعمال الفنية من قبل دور المزادات، بل عدد الأعمال الفنية التي قد تصل إلى السوق قد يكون أكبر من اللازم.

وأكد الخبراء أن مع إعادة ضبط سوق الفن ــ أو "التصحيح"، كما يطلق عليه الناس الآن ــ فإن على دارالمزادات تغيير استراتيجياتها فالبيئة تتغير، وإذا كان الطلب على الأعمال الفنية على نفس المستوى الذي كان عليه في الماضي، فلابد من خفض العرض.

كما فحص تقرير JP Mei & MA Moses Art Market Consultancy معدلات البيع نصف السنوية (نسبة القطع المباعة في المزاد). وكشف أن ثلث الأعمال الفنية لم تُبع في عام 2024 مقارنة بنسبة 24% في العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ عام 2006.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضمن قائمة البوكر القصيرة.. يائيل فان دير: كانت علاقتى بالأدب سطحية
التالى لوحات عالمية.. دون كيشوت للفنان جوستاف دورى