ضمن قائمة البوكر القصيرة.. يائيل فان دير: كانت علاقتى بالأدب سطحية

ضمن قائمة البوكر القصيرة.. يائيل فان دير: كانت علاقتى بالأدب سطحية
ضمن قائمة البوكر القصيرة.. يائيل فان دير: كانت علاقتى بالأدب سطحية

وصلت رواية "الحفظ" بقلم يائيل فان دير، إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية لعام 2024، وقد تحدثت الكاتبة عن الإلهام وراء كتابها، والكتاب الذى جعلها تقع فى حب القراءة، وغيرها، وذلك حسب ما جاء على موقع جائزة البوكر.

 

الإلهام وراء كتابى الذى تم ترشيحه لجائزة بوكر 

هناك العديد من الإجابات على هذا السؤال! قصة قصيرة كتبتها ذات مرة عن ثلاثة أشقاء خرجوا لتناول العشاء وصديقة إضافية يكرهها الجميع؛ وفتنة بالطريقة التي يروي بها الهولنديون التاريخ الوطني؛ وهوسي بالمنازل وخيالي بامتلاك منزل؛ ورغبتي في استكشاف الرغبة باعتبارها الوجه الآخر للنفور، كانت الطريقة التي حدث بها الأمر على هذا النحو: كنت في السيارة في طريق العودة من جنازة، وأطل على الحقول الهولندية المسطحة، وفي مكان ما بين الحزن والحاجة إلى الهروب، ازدهرت فكرة منزل وامرأة وغريب.

 

الكتاب الذي جعلني أقع في حب القراءة 

كانت تلك أول رواية أقرأها على الإطلاق: رواية "الحديقة السرية" لفرانسيس هودجسون بورنيت، كنت في العاشرة من عمري ولم أكن أقرأ كثيرًا على الإطلاق، في ذلك الصيف قضينا بضعة أشهر مع أجدادي في وسط غابة هولندية، كنت أشعر بالملل الشديد واخترت رواية بورنيت - بسخرية نصفية - من شدة اليأس من أجل الترفيه، لقد نجحت، كانت بمثابة الهروب والراحة والتقدير، وهي النشوة التي كنت أطاردها مع كل كتاب أقرأه.

الكتاب الذي جعلني أرغب في أن أصبح كاتبًا 

لفترة طويلة، كانت علاقتي بالأدب سطحية إلى حد كبير: إما أن أرى نفسي في شخصية رئيسية، وإذا لم أفعل ذلك، كنت أعيد تصور السرد في ذهني وأدرج نفسي فيه، كانت أول رواية قرأتها وجعلتنى أدرك أن الكتابة أكثر بكثير من ثنائية الأنا، غير الأنا هى رواية كل شىء مضاء لجوناثان سافران فوير، لقد انقلب سؤال من تدور حوله القصة رأسًا على عقب في تلك الرواية، وقد كنت متحمسًا لها إلى ما لا نهاية، كنت آخذها معي إلى أماكن، وأقتبس أجزاء منها بصوت عالٍ عشوائيًا، وبأسلوب شاب مهووس يبلغ من العمر 17 عامًا، كتبت رسالة إلى فوير على آلة كاتبة جدي.

الكتاب الذي أعود إليه مرارا وتكرارا 

"موريس" للكاتب إي. إم. فورستر، هناك شيء مُرضٍ للغاية في هذه الرواية بالنسبة لي ــ الطريقة التي تتعثر بها رغبتك كقارئ، حيث تعتقد أنك تشجع هاتين الشخصيتين، لكنك تكتشف في الواقع أنك تشجع سعادة كل منهما، وأنهما لن يجداها في الآخر، الطريقة التي يكتب بها فورستر الشوق لا مثيل لها. عندما أريد أن أقرأ شيئًا يتركني مع شعور حزين بوجود أشخاص طيبين واختيارات جيدة، فإنني أقرأ " موريس"، أفعل ذلك غالبًا في الصيف، غالبًا عندما أفتقد نسخة أصغر سنًا وأكثر رومانسية من نفسي.

الكتاب الذي لا أستطيع إخراجه من رأسي 

مجموعة زادي سميث بعنوان "تغيير رأيي"، قرأتها لأول مرة عندما أدركت أنه في مرحلة ما، سيتعين عليّ أن أهدف إلى إنهاء عمل مكتوب ثم القيام بشيء ما بهذا العمل المكتمل. كان احتمالًا مرعبًا. كانت مقالات سميث بمثابة رفيق أبدي في ذلك، ولا تزال كذلك: القراءة عن عمليات الكتابة الخاصة بمؤلفك المفضل، وعن صراعاته وأفكاره حول روائييك المفضلين الآخرين، العودة إلى كتاب "تغيير رأيي" أشبه بالعودة إلى محادثة جيدة مع صديق مفضل، وهو بطريقة ما محاضر لامع ورفيق كتابة في نفس الوقت. شيء ثمين.

الكتاب الذي غيّر طريقة تفكيري في العالم 

رواية الرجل الشرير الأول لميراندا جولاي، إنها أكثر الاستكشافات إثارة للفضول والقلق والتي لا تزال واضحة إلى حد ما للرغبة والرغبة الشاذة التي قرأتها على الإطلاق، يتم إعادة توجيه شوق الشخصية الرئيسية من خلال تخيلات خيالية للآخرين، أو خيال أنها قد تكون شخصًا آخر، ثم هناك الشكل واللغة، اللذان فاجأاني باستمرار، لقد جعلاني أشعر بغرابة أكثر مما أنا عليه ربما وأقل وحدة مما كنت أعتقد.

الكتاب الذي غير طريقة تفكيري في الرواية 

لسعة النحلة بقلم بول موراي، لقد مر عام ولم أتوقف عن التفكير والتحدث والوعظ بشأن لسعة النحلة، لقد تم إرسال عدة ساعات من الملاحظات الصوتية إلى أصدقائي حول لسعة النحلة، لم أكن أعلم أن عمل الشخصية يمكن أن يفعل ما فعله؛ لم أكن أعلم أن دراما عائلية من 600 صفحة يمكن أن تكون أكثر الصفحات كثافة التي قرأتها على الإطلاق، لم أكن أعلم أن قراءة قصة عن صبي مراهق يمكن أن تكون مؤلمة جسديًا، لم أكن أعلم أن أي شخص يمكنه أن يفعل ما فعلته هذه الرواية حتى قرأتها، والآن ما زلت أتأرجح.

الكتاب الذي أعجبني أكثر 

في بيت الأحلام لكارمن ماريا ماشادو، لقد تركت هذه الرواية انطباعًا عاطفيًا حقيقيًا في شخصيتي، إنها من تلك الكتب التي أنهيتها وفكرت فيها، لم أكن أعلم أن هذا ممكن، إنها إعادة اختراع عبقرية للمذكرات كشكل من أشكال الكتابة، وربما الأهم من ذلك: أنها جعلتني أفهم ديناميكيات الإساءة ليس فقط بطريقة "احذر من الرجل المخيف!"، ولكن بطريقة "تعلم من هذا، لا تصبح الرجل المخيف"، إنها واحدة من أكثر الكتب أهمية عاطفيًا التي قرأتها على الإطلاق.

الكتاب الذي أقرأه في الوقت الحالي 

لقد انتهيت للتو من قراءة رواية سقوط الحوت للكاتبة إليزابيث أوكونور ـ وهي لمحة رائعة ومفجعة عن التدهور البطيء لجزيرة قبالة سواحل ويلز في أواخر ثلاثينيات القرن العشرين، هناك شعور بالإثارة ينتاب المرء حين يقرأ عملاً لأحد الأشخاص ويدون ملاحظاته عن كل العبارات التي جعلته يشعر بالغيرة والامتنان في آن واحد، لقد بكيت قليلاً حين رأيت وصفاً لشقيق أصغر منه سناً نائماً، إنها واحدة من تلك الروايات التي تنتهي منها ثم كل ما تريده هو أن تدعو الكاتب لتناول مشروب وتطرح عليه مليون سؤال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضمن قائمة البوكر القصيرة.. يائيل فان دير: كانت علاقتى بالأدب سطحية
التالى لوحات عالمية.. دون كيشوت للفنان جوستاف دورى