أستاذ آثار يكشف مفاجأة بشأن قبة مستولدة محمد علي.. ونائبة تنتقد تطوير واجهة حديقة الأسماك

أستاذ آثار يكشف مفاجأة بشأن قبة مستولدة محمد علي.. ونائبة تنتقد تطوير واجهة حديقة الأسماك
أستاذ
      آثار
      يكشف
      مفاجأة
      بشأن
      قبة
      مستولدة
      محمد
      علي..
      ونائبة
      تنتقد
      تطوير
      واجهة
      حديقة
      الأسماك

أكد مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامية، أن قبة "مستولدة محمد علي" لا تُعتبر أثرية وفقًا للقانون، مشيرًا إلى أن أحد الشروط الرئيسية لتصنيف أي مبنى كأثر هو مرور 100 عام عليه، بالإضافة إلى حمله للسمات الأثرية المميزة، وهو ما لا ينطبق على هذه القبة. 

القاهرة القديمة تاريخية وليست أثرية

وأوضح "الكسباني" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"   أن القانون يوجب على أي مبنى أن تتوفر فيه هذه المعايير ليتم تصنيفه كأثر.

وأشار إلى أن القاهرة القديمة تحتوي على العديد من المواقع التاريخية، إلا أن هذا لا يعني أن كل موقع تاريخي يُعتبر أثريًا، موضحًا أن هناك فرق بين المباني التاريخية والمباني الأثرية، وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها، مما يستوجب التفريق بين النوعين عند الحديث عن الحفاظ على التراث.

غليان بسبب التطوير 

من جهتها عبرت النائبة نورا علي، رئيسة لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، عن استيائها الكبير بعد مشاهدتها أعمال التطوير التي تمت في واجهة حديقة الأسماك. 

وقالت في اتصال هاتفي بالبرنامج إنها كانت في حالة "غليان طوال الليل" بسبب ما حدث. في الوقت الذي أكدت فيه أن أمين المجلس الأعلى للآثار قد أوضح لها أن قبة "مستولدة محمد علي" ليست أثرًا وفقًا للقوانين المعمول بها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل - لأول مرة في السعودية: تدشين سيارة تعمل بالهيدروجين
التالى أستاذ آثار يكشف مفاجأة بشأن قبة مستولدة محمد علي.. ونائبة تنتقد تطوير واجهة حديقة الأسماك