خطوة بخطوة نحو بيت الله الحرام.. شروط وضوابط التسجيل لحج 2025

تعرف على الضوابط الصحية لحج 2025.. الفئات الممنوعة من السفر وأسبابها

تعرف على شروط وزارة الداخلية لتقديم حج القرعة لعام 2025 وخطوات التسجيل

مع اقتراب موسم الحج لعام 2025، يترقب ملايين المصريين فرصة تحقيق حلم العمر، خوض الرحلة المقدسة التي ينتظرها المسلمون بشغف كبير، ووسط حالة الشوق والترقب، تبرز العديد من التساؤلات حول إجراءات التسجيل والشروط الصحية التي تضعها السلطات لضمان سلامة الحجاج. 

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، التفاصيل التي قد تحدد مسارك نحو الحرمين الشريفين، في هذا التقرير، نكشف النقاط الأساسية التي يجب أن تعرفها قبل التقديم، والتسهيلات التي توفرها الدولة لحجٍ آمن وميسر.

موعد بدء التقديم لحج القرعة لعام 2025

يترقب عدد كبير من المواطنين موعد بدء التقديم لحج القرعة لعام 2025، حيث يمكن التسجيل من خلال أقسام ومراكز الشرطة أو عبر الخطوط الساخنة، وكذلك إلكترونياً عبر موقع وزارة الداخلية. وتوفر الوزارة فنادق قريبة من الحرمين الشريفين للحجاج، كما تقدم تسهيلات خاصة للحالات الإنسانية.

4e5e4fd67f.jpg

ورغم أن الحج يظل الهدف الأسمى والرحلة الأهم في حياة الكثيرين، إلا أن بعض الفئات يحظر عليها السفر لأداء المناسك، حفاظًا على حياتهم نظراً لإصابتهم بأمراض تشكل خطراً عليهم أثناء أداء المناسك.

ضوابط أقرتها وزارة الصحة

وفي هذا السياق، يمنع سفر بعض الفئات لأداء مناسك الحج لعام 1446هـ / 2025م، حيث تُعد أكثر عرضة لمخاطر العدوى وفقاً للضوابط التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية، وهم: "مرضى الفشل الكلوي الذين يحتاجون إلى جلسات غسيل كلوي، مرضى تليف الرئة، حالات السمنة المفرطة المرضية، الحالات المتقدمة من مرضى القلب والأوعية الدموية، التليف الكبدي، مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي، الأمراض المعدية النشطة ذات التأثير على الصحة العامة في التجمعات البشرية مثل (السل الرئوي المفتوح)، النساء الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

والأمراض النفسية وألزهايمر حسب التقارير الطبية المعتمدة، بالإضافة إلى الأطفال دون سن 12 عامًا". وفي حال حدوث أي تغييرات في الشروط العمرية من الجانب السعودي، سيتم الإخطار بها فوراً لتنفيذها.

ea07d9bc91.jpg

ويُشترط على الراغبين في أداء الحج إتمام جميع التطعيمات المطلوبة من الحجاج الفائزين، والتي تُقرها وزارة الصحة والسكان المصرية بالتنسيق مع الجانب السعودي، ومنها التطعيم ضد الالتهاب السحائي بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات، بالإضافة إلى التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) المحدث، والتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية لموسم 2024/2025، وخاصة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

شروط وزارة الداخلية لبدء قبول طلبات حج القرعة

كما أعلنت وزارة الداخلية بدء قبول طلبات التقدم لحج القرعة لعام 1446 هـ / 2025م اعتباراً من الأربعاء المقبل وحتى يوم السبت الموافق 16/11/2024، في جميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية عبر بوابة وزارة الداخلية، أو عبر الخدمة الصوتية المخصصة لذلك. وسيتم إجراء القرعة العلنية من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج لكافة المتقدمين في مديريات الأمن وفق الجدول الزمني الذي ستعلنه الإدارة العامة للشؤون الإدارية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سكن: هذا عدد المقصيين من “عدل 3”.. هذه الفئات المعنية
التالى استشهاد شخص وإصابة آخرين في الغارة الإسرائيلية على مدينة صور بجنوب لبنان