الزراعة: معهد أمراض النباتات ينظم ورشة عمل حول "أمراض النبات وإنتاج تقاوي الخضر في مصر

الزراعة: معهد أمراض النباتات ينظم ورشة عمل حول "أمراض النبات وإنتاج تقاوي الخضر في مصر
الزراعة:
      معهد
      أمراض
      النباتات
      ينظم
      ورشة
      عمل
      حول
      "أمراض
      النبات
      وإنتاج
      تقاوي
      الخضر
      في
      مصر

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 11:15 ص 10/24/2024 11:15:53 AM

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظم معهد بحوث أمراض النباتات ورشة عمل بالتعاون مع جمعية أمراض النبات المصرية، تحت عنوان "أمراض النبات وإنتاج تقاوي الخضر في مصر: الأبعاد والتحديات"، برعاية وزير الزراعة، واستصلاح الأراضي علاء فاروق، والدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية. حضر الورشة عدد كبير من العلماء والباحثين من المعهد، إلى جانب ممثلين عن معاهد بحثية أخرى وكليات الزراعة بالجامعات المصرية، كما شارك فيها مديري المعاهد البحثية والقيادات بوزارة الزراعة، وعدد كبير من الطلاب.

استمرت الورشة لمدة يومين، وناقشت خلالها سبع ورقات عمل تناولت العقبات التي تواجه إنتاج أصناف وهجن محاصيل الخضر، والطرق المثلى لإنتاج تقاوي خضر خالية من الأمراض الفطرية والفيروسية. كما بحثت الورشة التحديات المتعلقة بإنتاج تقاوي الخضر في مصر، والإجراءات المطلوبة لتسجيل واعتماد أصناف الحاصلات الزراعية، مع التركيز على حماية الأصناف النباتية من خلال تفعيل حقوق الملكية الفكرية.

أوضح الدكتور محسن أبو رحاب، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أن الورشة خرجت بتوصيات مهمة تهدف إلى تطوير سلالات وهجن خضر محلية، وهو ما يسهم في تقليل الاعتماد على استيراد التقاوي من الخارج، وبالتالي خفض الفاتورة الاستيرادية التي تثقل ميزانية الدولة. 

وفي ختام الورشة، تم تكريم شركاء النجاح من شركات القطاع الخاص والجهات الراعية، بالإضافة إلى تكريم بعض الشخصيات البارزة من جمعية أمراض النبات المصرية وأعضاء اللجنة المنظمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هيكلة الداخل.. كيف أعاد حزب الله تنظيم صفوفه لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي؟
التالى نائب محافظ الأقصر يستقبل مستشار التقييم الدولي الأول بمنظمة "اليونيدو" بمصر