حزب الجيل: القائمة النسبية غير المشروطة أفضل نظام انتخابي

حزب الجيل: القائمة النسبية غير المشروطة أفضل نظام انتخابي
حزب
      الجيل:
      القائمة
      النسبية
      غير
      المشروطة
      أفضل
      نظام
      انتخابي

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، إن أفضل النظم الانتخابية، هو نظام القائمة النسبية غير المشروطة؛ لأن هذا النظام لا يهدر أصوات الناخبين، فضلاً عن إتاحته تقسيم مقاعد الدائرة بين الأحزاب المشاركة في الانتخابات بنسب حصولها على أصوات الناخبين.

تقوية الأحزاب السياسية في الشارع 

ولفت "الشهابي"، في تصريحات خاصة، إلى أن نظام القائمة النسبية غير المشروطة، يقوي الأحزاب السياسية ويجعل المادة الخامسة من الدستور مطبقة على الأرض، أي جعل النظام السياسى يقوم على التعددية الحزبية ويجعل مجلس النواب به عدد كبير من الأحزاب السياسية، والتى شاركت فى الانتخابات.

وأشار رئيس حزب الجيل، إلى أن القائمة النسبية المشروطة ترفع من مستوى أداء البرلمان لأنه يقدم نائبًا حزبيًا تم إعداده وتأهيله في مدرسة الكادر الحزبي، فضلًا عن قضائها على سطوة رأس المال وسيطرته على الانتخابات وينهي تلك العلاقة التي نشأت في ظل سيطرة راس المال.

وكان الحوار الوطني اتفق على رفع 3 آراء أنظمة بشأن قضية "النظام الانتخابي" في ظل الضوابط الدستورية إلى رئيس الجمهورية للبت والاختيار فيما بينها.

وجاء الرأي الأول ليشمل الإبقاء على النظام الانتخابي الحالي للانتخابات البرلمانية بغرفتيها مجلس النواب ومجلس الشيوخ والذي يتضمن تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر ويكون النظام الانتخابي "50% للقوائم المغلقة المطلقة و50% للنظام الفردي.

أما الرأي الثاني فتضمن أن تكون الانتخابات بنظام القائمة النسبية بنسبة 100% في 15 دائرة انتخابية بعدد مقاعد لكل دائرة (40) مقعدًا انتخابيًا.

أما الرأي الثالث فجاء تطبيق نظام انتخابي مختلط يجمع بين "نظام القوائم المغلقة المطلقة ونظام القوائم النسبية والنظام الفردي لتكون النسب 25% لنظام القوائم المغلقة المطلقة، و25% لنظام القائمة النسبية،50% للنظام الفردي" شرط أن تستوفي نسبة المرأة من القائمتين المطلقة والنسبية، أو بنسبة 40% للنظام الفردي، 30% لنظام القائمة المغلقة المطلقة، 30% لنظام القائمة النسبية شرط أن تستوفي نسبة المرأة من القائمتين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «ما كنتش أقصد».. ننشر أقوال سائق متهم بالتسبب فى وفاة طفل بكرداسة
التالى ميلة: أحكام بين عامين و5 سنوات حبساً في قضية الحمّص الفاسد بمخازن تعاونية الحبوب