بينها حفل فرقة المولوية بقبة الغوري.. أجندة فعاليات صندوق التنمية الثقافية اليوم

بينها حفل فرقة المولوية بقبة الغوري.. أجندة فعاليات صندوق التنمية الثقافية اليوم
بينها
      حفل
      فرقة
      المولوية
      بقبة
      الغوري..
      أجندة
      فعاليات
      صندوق
      التنمية
      الثقافية
      اليوم

ينظم صندوق التنمية الثقافية، اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024، العديد من الفعاليات والأمسيات الثقافية والفنية عبر مراكزه الإبداعية في القاهرة والإسكندرية، نرصدها لكم في هذا التقرير.

حفل المولوية المصرية بقبة الغوري 

في إطار الأنشطة الثقافية والفنية لوزارة وزارة الثقافة المصرية للحفاظ على الهوية القومية، يقدم قطاع صندوق التنمية الثقافية، في الثامنة من مساء اليوم الخميس، عرضا  جديدا من عروض فرقة “المولوية المصرية”، بقيادة الفنان د. عامر التوني، وذلك بمركز إبداع قبة الغوري بشارع الأزهر.
 
وتقوم فكرة المولوية علي المصري القديم كأول من عرف فكرة الدوران حول الجسد كطقس فلسفي وهذا يعتبر ثابت من خلال النقوش علي المعابد الفرعونية ومنها جاءت فكرة الدوران حول النفس أو التنورة، وفكرة التأمل، والمصري القديم عرف التوحيد وفكرة التأمل الصوفي والروحي.


وسميت بهذا الاسم - فرقة المولوية المصرية - لتكون مختلفة عن باقي الفرق المولوية الأخري كالتي في تركيا أو الموجودة في أي بقعة من بقع العالم حيث أن بداية المولوية أو الغناء الصوفي ينسب لمولانا جلال الدين الرومى. وتقوم الفرقة بالإنشاد من أشعار الرومى وابن الفارض وابن عربى ومن التراث الصوفى عمومًا.

 

فعاليات مركز الحرية للإبداع الفني

وفي السابعة مساءا، تعقد بقاعة توفيق الحكيم، بمركز الحرية للإبداع الفني، والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية بالإسكندرية، لقاء مع الإعلامي دكتور إبراهيم الكرداني، وذلك ضمن سلسلة لقاءات master class. تقديم دكتورة شفيقة منصور – كلية التربية قسم اللغة الفرنسية.

وفي نفس التوقيت ــ السابعة مساءا ــ تستقبل قاعة مسرح مركز الحرية للإبداع الفني أيضا، حفل فني غنائي، والذي يحييه فريق “فويس باند”.

كما تستضيف قاعة الأخوين وانلي، بمركز الحرية للإبداع الفني، افتتاح الصالون الخامس عشر للتصوير الضوئي، تحت عنوان “إبداعات فنية 7”، والذي يضم نتاج مسابقة التصوير الضوئي أبيض وأسود.

وتفتتح المعرض الذي يقام بالتعاون مع مؤسسة كاميرا إسكندرية للفنون والثقافة، مدير المركز د. دينا عبد السلام، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، فتحي بركات.

محطات في تاريخ صندوق التنمية الثقافية

استطاع صندوق التنمية الثقافية منذ إنشائه عام 1989، أن يقوم بدور فعال ومؤثر فى دعم وتنمية الحياة الثقافية فى مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض. كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة فى مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

يسير صندوق التنمية الثقافية بخطى سريعة ومدروسة، فى نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب. 

وفى سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية فى مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التى تضرب فى عمق مفهوم التنمية الثقافية. وبلغ عدد المكتبات التى أنشأها الصندوق فى أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالى 90 مكتبة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "أين تذهب الأحلام؟" يفتتح برنامج الفنون البصرية والميديا الحديثة بمهرجان دي-كاف
التالى نوال برّي حزينة... من خسرت في جنوب لبنان؟ (صورة)