"المصور".. 100 عام في دعم االقضايا الوطنية

"المصور".. 100 عام في دعم االقضايا الوطنية
"المصور"..
      100
      عام
      في
      دعم
      االقضايا
      الوطنية

تستعد مجلة«المصور»، بمؤسسة دار الهلال الصحفية، لإصدار عددها التذكارى بمناسبة مرور 100 عام على التأسيس، حيث أصدرت عددها الأول فى 24 أكتوبر 1924، وهى واحدة من أبرز المجلات التى تعكس الوعى الوطنى وتدعم القضايا القومية التى تهم المجتمع المصرى، مما جعلها شاهدة على العديد من الأحداث التاريخية التى شهدتها مصر على مدار القرن الماضي.


منذ بدايتها، كانت«المصور» ملتزمة بدعم القضايا الوطنية. ففى العدد الثانى، اختارت المجلة شخصية سعد باشا زغلول غلافًا لها، كأحد أبرز قادة الحركة الوطنية فى مصر، وتابعت نشر العديد من الصور والمقالات التى تسلط الضوء على جهوده، وهذه الخطوة تعكس شجاعة المجلة فى مواجهة الاحتلال البريطاني، حيث لم تتردد فى انتقاد السياسات الاستعمارية، مما ساهم فى تعزيز روح المقاومة بين المصريين.


وعلى مدار تاريخها، أطلقت«المصور» العديد من الحملات الوطنية التى تعكس التزامها بقضايا المجتمع، من بين هذه الحملات، كانت دعوة الجندية شرفًا فى عام 1936، التى حثت فيها الشباب المصرى على التطوع فى الجيش، مما يعكس وعى المجلة بأهمية تعزيز القوة العسكرية فى ظل الظروف السياسية الصعبة.


كما قامت المجلة بحملة«القضاء على الحفاء» فى عام 1941، التى استهدفت توعية المجتمع حول أهمية مكافحة الفقر وتأمين احتياجات المواطنين الأساسية.


ومن المواقف الموثقة لصالح دور المجلة الوطنى ما حدث فى عام 1953 عندما بعث اللواء محمد نجيب، القائد العام للقوات المسلحة، برسالة تقدير إلى «المصور»، مشيدًا بدورها فى رفع معنويات الجنود المصريين، فقد كانت المجلة تتناول بشكل مستمر معاناة الجيش المصرى وتطلعاته، مما جعلها صوتًا يُعبر عن هموم الشعب ويعزز من روح النضال فى صفوف الجنود.


كما قدّمت«المصور» تغطية متميزة لحرب أكتوبر 1973، حيث وثقت بطولات الجيش المصرى فى استعادة سيناء، ومن خلال صفحاتها، سجلت المجلة لحظات تاريخية ستظل محفورة فى ذاكرة الأمة، وسجّلت بالكلمة والصورة الشجاعة والتضحية التى أظهرها الجنود المصريون خلال المعارك، وكانت هذه التغطية بمثابة توثيق مهم للأحداث، ونتيجة لهذا الجهد، أصبحت«المصور» مرجعًا تاريخيًا للعديد من الأجيال.


كما أولت المجلة اهتمامًا خاصًا لقضية استعادة طابا، حيث كانت تجسد إرادة الشعب المصرى فى عدم التنازل عن أراضيه، وعبّرت المجلة عن شغف المصريين واعتزازهم بهذا الحدث التاريخي، من خلال أكثر من 40 عددًا متتاليًا، مما ساهم فى تعزيز الوعى الوطنى حول أهمية طابا فى سياق الهوية المصرية.


وكانت«المصور» فى طليعة الصحافة التى انتقدت سياسات جماعة الإخوان الإرهابية، وقادت المجلة حملات إلى ضرورة قيام ثورة شعبية ضد حكمهم، ولم تكتفِ المجلة بنشر المقالات والتقارير، بل قامت أيضًا بتنظيم حملات إعلامية مكثفة لدعم مطالب الشارع المصري، مما يعكس التزامها العميق بقضايا الوطن والمواطن.


وعلى مدار السنوات العشر الأخيرة، واصلت«المصور» دعم الجيش المصرى فى معركته ضد الإرهاب، حيث قدمت رؤى ومناقشات حول القضايا الوطنية المختلفة، ولم تتوانَ المجلة عن محاربة الفساد وتعزيز الوعى الوطنى، مما جعلها واحدة من أبرز الأذرع الصحفية التى تساهم فى تشكيل الرأى العام المصرى.


تاريخ«المصور» الغنى يعكس التزامها العميق بخدمة الوطن والمواطن، ويؤكد أنها ليست مجرد مجلة، بل هى رفيق تاريخى يروى قصص الكفاح والتحديات التى واجهتها مصر على مدار القرن الماض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بسبب دعاء غريب لها بالشفاء.. نشوى مصطفى: مكسوفة من ربنا وكرمه عليا
التالى بسبب التداعيات الإقليمية.. قناة السويس تفقد 7 مليارات دولار من دخلها.. فيديو