قالت شيرين فرغلى، مصممة ومنتجة سينمائية، إن شادي عبد السلام هو الأب الروحي للتصميم الفني والسينمائي، مؤكدة أن استكشات فيلم المومياء التي رسمها شادي عبد السلام للمشاهد والإكسسوارات متميزة خاصة وتفاصيل الألوان المستخدمة فيها وتناسبها مع حركة الممثل فى الفيلم.
وأضافت شيرين فرغلي ضمن فعاليات ندوة تحت عنوان "شادي عبد السلام بين التشكيل والعمل الروائي السينمائي"، التي بدأت منذ قليل في إطار احتفاء وزارة الثقافة باسم الفنان الراحل شادي عبد السلام، بمقر المجلس الأعلى للثقافة؛ بأمانة الدكتور أشرف العزازي، وتحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، أن شادي عبد السلام من أهم من قاموا برسم محاكاة لكادرات فيلم المومياء التي هى معيار لدارسي التصميم فى أكاديمية الفنون.
وأشارت إلى أن سيطرة شادي عبد السلام على تصميم أفلامه من اكسسوارات ولقطات وهو ما نفتقده فى السينما الحالية التى نشهدها.
وأوضحت شيرين فرغلي ضمن فعاليات الندوة، أن شادي عبد السلام استخدم فى فيلم المومياء ٣ ألوان فقط توزعت على ملابس المشاركين فيه والإضاءة الموظفة فى لقطاته، كما أن لقطات هذا الفيلم هى عبارة عن تكوين متماسك وموزون ويعبر عن جماليات العمل الفني عند شادي عبد السلام، وفيما يتعلق بفيلم الفلاح الفصيح لشادي عبد السلام نجد أنه وظف الجداريات كمراجع لهذا الفيلم وهو ما عبر عن تأكيده على استخدام مراجعنا التي عبرت عن هويتنا المصرية وليس من خلال مراجعة أجنبية.
ولفتت إلى أن شادي عبد السلام اعتمد على كريمات عملت له خصيصا من إحدى شركات الكريمات لاستخدامه فى دهان شخصيات فيلمه الفلاح الفصيح.
ويشارك في اللقاء على المنصة، عدد من المتخصصين ليتحدثوا عن موضوع الندوة، ومنهم المخرج والكاتب الدكتور أحمد فؤاد درويش، ومهندسة الديكور دكتورة شيرين فرغلي، والفنان التشكيلي علاء حجازي، والناقد محمود عبد الشكور، والمعماري الدكتور هابي حسني، ومصممة الملابس والديكور نهاد السيد، وتدير اللقاء الدكتورة دليلة الكرداني.