هل تتجه البورصة المصرية لقمة تاريخية جديدة؟

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

.

.


.
نقدم لكم عبر أقرأ 24 iqraa24.com،

أرجع الخبير الاقتصادي جمال صالح، محلل أسواق المال، الطفرة التصاعدية التي شهدتها أسواق المال إلى ثلاثة عوامل رئيسية، أولها حدوث انفراجة واضحة في الأزمة الجيوسياسية الإقليمية والتوقيع الإلكتروني على مذكرة التفاهم، وثانيها ضخ سيولة ضخمة في أذون الخزانة والسندات المصرية بحوالي أكثر من 600 مليار جنيه، ذهب نحو 92% منها لأذون الخزانة، وثالثها ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليتجاوز حاجز 53 مليار دولار، مما أعاد الثقة بقوة للمستثمرين.

المؤشر الرئيسي إي جي إكس 30 يتحرك حالياً في الموجه الخامسة

وأوضح الخبير الاقتصادي جمال صالح، محلل أسواق المال، خلال حواره ببرنانج أرقام وأسواق، المذاع على أزهري، أن المؤشر الرئيسي إي جي إكس 30 يتحرك حالياً في الموجه الخامسة، وتحديداً في الثالثة من الخامسة، مؤكداً أن الأسبوع أغلق بشكل إيجابي بعد ظهور شمعة همر انعكاسية إيجابية.

النزول السابق كان نتيجة ظهور انحراف سلبي على مؤشر القوة النسبية

وذكر الخبير الاقتصادي جمال صالح، محلل أسواق المال، أن النزول السابق كان نتيجة ظهور انحراف سلبي على مؤشر القوة النسبية، متوقعاً أن يسير المؤشر بشكل عرضي لجمع العزم أو يواصل الصعود مباشرة بشرطين أساسيين؛ هما إغلاق سهم البنك التجاري الدولي فوق مستوى 140 جنيهاً، وإغلاق سهم مجموعة طلعت مصطفى فوق مستوى 100 جنيه لاختراق المقاومة القديمة بنجاح، محدداً مستويات الدعم البديلة للمؤشر عند 52 ألف نقطة ثم ما بين 51.5 إلى 51.2 ألف نقطة في أسوأ الأحوال.

وأشار إلى المؤشر السبعيني، حيث أكد أنه أغلق الأسبوع على نحو إيجابي أيضاً بعد حالة الترقب والشمعة الحيرة السابقة، مدعوماً بهدوء التوترات وعودة شهية المخاطرة لدى الأفراد، متوقعاً تجاوز القمة السابقة والوصول إلى مستهدف 16 ألف نقطة على المدى المتوسط إلى الطويل.

هناك عملية إعادة تدوير واضحة للسيولة بين القطاعات

وأضاف جمال صالح أن هناك عملية إعادة تدوير واضحة للسيولة بين القطاعات؛ حيث بدأت تخرج من البنوك والعقارات بعد عمليات جني الأرباح لتنتقل إلى قطاعات جاذبة مثل النقل والمواصلات والأدوية، مشيراً إلى أن قطاع النقل حظي بزخم كبير عقب العرض المقدم من شركة مواني دبي للاستحواذ على حصة حاكمة في الإسكندرية لتداول الحاويات، ورغم رفض وزارة النقل للعرض إلا أنه كشف عن القيمة الاستثمارية العالية للقطاع.

وأوضح أن السهم يمر بمرحلة تجميع عرضية طويلة منذ أكتوبر 2023، ويستفيد بقوة من خبر الشراكة الاستراتيجية مع جهاز الخدمة الوطنية لإدارة 172 محطة طاقة، مما يفتح الباب لمستهدفات قصيرة ومتوسطة الأجل تبدأ من 17.10 ثم 18.76 مروراً بمستويات فيبوناتشي عند 21 جنيهاً وصولاً إلى 24 جنيهاً، مؤكداً أن إنهاء التوترات وهبوط خام برنت سينعكس إيجابياً على قطاع الطاقة والسهم بشكل خاص.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق