"الدولية للطاقة الذرية": البرنامج النووي الإيراني لم يتأثر بالغارة الإسرائيلية

"الدولية للطاقة الذرية": البرنامج النووي الإيراني لم يتأثر بالغارة الإسرائيلية
"الدولية
      للطاقة
      الذرية":
      البرنامج
      النووي
      الإيراني
      لم
      يتأثر
      بالغارة
      الإسرائيلية

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساء اليوم السبت، إن البرنامج النووي الإيراني لم يتأثر بـالغارة الجوية الإسرائيلية القاتلة على منشآتها العسكرية الليلة الماضية.

ودعا المدير العام للوكالة رافائيل جروسي، في رسالة نشرها على منصة X ، إلى "الحكمة وضبط النفس من الإجراءات التي قد تعرض سلامة وأمن المواد النووية وغيرها من المواد المشعة للخطر".

 

وتستمر التداعيات الناجمة عن الهجوم الجوي الإسرائيلي على مواقع عسكرية في إيران في وقت مبكر من يوم السبت.

وسُمع دوي الهجمات، التي نُفذت ردًا على وابل الصواريخ الذي أطلقته إيران في الأول من أكتوبر، لعدة ساعات في طهران.

وكانت المملكة المتحدة والولايات المتحدة من بين الدول التي حذرت من المزيد من التصعيد إلى جانب الاتحاد الأوروبي. كما أدانت مصر والعراق والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة وباكستان الهجمات.

طهران تؤكد حقها في الدفاع عن نفسها

ودافعت وزارة الخارجية الإيرانية عن حقها في "الدفاع عن نفسها ضد الأعمال العدوانية الخارجية". ووصفت الوزارة الهجوم الإسرائيلي بأنه انتهاك للقانون الدولي، مضيفة أن طهران "تعترف بمسؤولياتها تجاه السلام والأمن الإقليميين".

ويدور النقاش الداخلي حول كيفية استجابة إيران حول ما إذا كان ينبغي التعامل مع تصرفات إسرائيل باعتبارها خطيرة للغاية بحيث لا يمكن تجاهلها، أو اختيار عدم شن أعمال انتقامية على أساس النصائح القادمة من المنطقة ومن الولايات المتحدة.

واستهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية، مواقع عسكرية في إيران. وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية، وقعت سبعة انفجارات على الأقل في طهران وكرج القريبة، وكذلك في مدينة مشهد الشرقية.

تم تنفيذ الهجمات ردًا على إطلاق إيران وابلًا من الصواريخ في الأول من أكتوبر، حيث أطلقت ما يقدر بنحو 180 صاروخًا باليستيًا باتجاه تل أبيب والقواعد العسكرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موعد مباراة بيراميدز وسيراميكا كليوباترا في كأس السوبر المصري والقنوات الناقلة والتشكيل المتوقع
التالى محمد صلاح يستمر في كتابة التاريخ مع ليفربول بدوري أبطال أوروبا