أحمد نبوي: "الزوج لازم يقول كلام طيب لزوجته لهذه الأسباب"

أحمد نبوي: "الزوج لازم يقول كلام طيب لزوجته لهذه الأسباب"
أحمد
      نبوي:
      "الزوج
      لازم
      يقول
      كلام
      طيب
      لزوجته
      لهذه
      الأسباب"

أشاد د.أحمد نبوي، استاذ الحديث المساعد بجامعة الأزهر، عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية، بموضوع خطبة الجمعة القادمة، "قولوا للناس حسنًا"، لافتا إلى أنها تأتي في سياق دعوة الإسلام للتعامل بأدب واحترام مع جميع الناس، وهذه أهمية الخطاب الذي يشمل كل الناس بلا استثناء، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين.

أوضح نبوي خلال حوار مع الإعلامية زينب سعد الدي، ببرنامج "مع الناس"، المذاع على قناة الناس، الخمس:"عندما يخاطبنا الله سبحانه وتعالى بقوله 'وقولوا للناس حسنًا'، فهذا أمر يتجاوز الطوائف والفئات، إنه خطاب يشمل جميع الأجناس والألوان والأعمار، وهذا ما جسده النبي ﷺ في قوله إن المسلم من سلم الناس من لسانه ويده".

وأضاف "هذا الأمر ليس مجرد رفاهية أو سنة، بل هو واجب على كل مسلم، فمن يلتزم بهذا الأمر يثاب، ومن يخالفه يعاقب، فأن تقول للناس حسنًا يعني أن تتحلى بالصدق، وأن يكون لسانك عفيفًا بعيدًا عن السب أو الشتم".

وأكد أهمية الكلمات الطيبة في تعزيز العلاقات بين الأفراد، قائلًا: “عندما يقدم لك شخص معروفًا، يجب عليك أن ترد الجميل، كأن تقول له ”جزاك الله خيرًا'، فهذه الكلمات ليست فقط واجبًا بل تعزز من روح المحبة والتعاون بين الناس".

وتطرق إلى أهمية تحفيز الأفراد على استخدام الكلمات الطيبة داخل المنازل، مشيرًا إلى أن الزوجين يجب أن يتبادلا العبارات الجميلة تقديرًا لمجهودات بعضهم البعض:"على الزوج أن يعبر عن امتنانه لزوجته عندما تعد له الطعام، حتى وإن كان هناك نقص، فالعبارة الطيبة تسهم في خلق جو من الألفة والمودة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خالد عبد الغفار يعلن اختتام "مؤتمر السكان": خارطة طريق جديدة نحو التغطية الصحية الشاملة
التالى مجلس النواب يصوت على إرسال برقية تأييد للرئيس عبد الفتاح السيسي بجلسة اليوم