تصاعد الجدل بين ماكرون ونتنياهو

في الأسبوع الماضي، أثارت تصريحات الرئيس الفرنسي بشأن رئيس الوزراء الإسرائيلي جدلاً.

وكان إيمانويل ماكرون قد أعلن خلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء في 15 أكتوبر. أن “نتنياهو يجب ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لشبكة سي نيوز يوم أمس الأربعاء، إنه “يشعر بخيبة أمل شديدة”. بعد التحدث مع إيمانويل ماكرون.

كما أضاف “لقد دعمنا في بداية الحرب، وشيئا فشيئا رأيت أنه يغير مواقفه ويتخذ مواقف ضد مصالحنا المشتركة. لقد فرض حظرا على إسرائيل”.

واستنكر ماكرون التسريب الصحفي، وأعلن أنه على كل من المشاركين في هذا المجلس (الوزراء) احترام قواعده من خلال الأخلاق. والانضباط الشخصي حتى لا يتم تداول معلومات كاذبة أو مبتورة أو خارجة عن سياقها”.

كما تابع الرئيس الفرنسي: “الأمر متروك للصحفيين والمعلقين للتعامل مع الشائعات والتعليقات المبلغ عنها بالاحتياطات اللازمة”.

وأضاف ماكرون “يجب أن أخبركم كم أذهلتني قراءة هذا العدد الكبير من التعليقات وردود الفعل. بما في ذلك من الزعماء السياسيين الأجانب أو الفرنسيين، على التعليقات التي كنت سأدلي بها. دون أن أطرح سؤالاً حول معرفة ما كنت سأقوله بالضبط. أعتقد أنني أقول ما يكفي. الوضع في الشرق الأوسط لا يحتاج إلى متكلمين من الباطن”.

واستنكر ماكرون عدم مهنية الوزراء الذين رددوا تصريحات مشوهة والصحفيين الذين رددوها. والمعلقين الذين لم يركزوا على الواقع وحقيقة مثل هذه التصريحات”.

منذ عدة أيام، تصاعدت التوترات بين رئيس الجمهورية الفرنسي وبنيامين نتنياهو.

وفي بداية أكتوبر، دعا ساكن قصر الإليزيه إلى “وقف القتال في غزة”. في رسالة وجهها بالأساس إلى الولايات المتحدة، وشدد على أن “فرنسا لا ولن تقدم أي شيء”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط عناصر إجرامية بحوزتهم مخدرات بـ30 مليون جنيه
التالى استشهاد شخص وإصابة آخرين في الغارة الإسرائيلية على مدينة صور بجنوب لبنان