نواب وأحزاب: كلمة الرئيس بقمة "البريكس" تعزز دور مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم تمويل الدول النامية

نواب وأحزاب: كلمة الرئيس بقمة "البريكس" تعزز دور مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم تمويل الدول النامية
نواب
      وأحزاب:
      كلمة
      الرئيس
      بقمة
      "البريكس"
      تعزز
      دور
      مصر
      في
      تحقيق
      أهداف
      التنمية
      المستدامة
      ودعم
      تمويل
      الدول
      النامية

أكد نواب وأحزاب أن كلمة الرئيس بقمة "البريكس" تعزز دور مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم تمويل الدول النامية، ورسمت خارطة الطريق لإعادة النظر في آليات دعم اقتصاد الدول النامية.

وأشاوا إلى أن مشاركة الرئيس في قمة بريكس تؤكد مكانة مصر وريادتها بالمنطقة.

المهندس حازم الجندي: كلمة الرئيس بقمة "البريكس" تعزز دور مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم تمويل الدول النامية

وقال النائب المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة البريكس تحمل أبعادًا استراتيجية ورؤى سياسية واقتصادية مهمة، وهي تعكس مواقف مصر تجاه النظام الدولي المعاصر وتطلعاتها لتعزيز دورها في الساحة العالمية والاندماج في التجمعات الدولية الفاعلة مما يعزز مكانتها الاقتصادية والسياسية، ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون مع الدول النامية والمتقدمة على حد سواء.

وأكد الجندي، في بيان له، أن الرئيس السيسي خلال كلمته حرص على تسليط الضوء على أوجه القصور في النظام الدولي القائم، مشيرًا إلى أن الأزمات التي اجتاحت العالم خلال السنوات الماضية أبرزت عجز هذا النظام عن معالجة الصراعات والمشاكل العالمية بشكل منصف، بل امتد ليشمل القضايا الاقتصادية والتنموية التي تعاني منها الدول النامية بشكل خاص.

ولفت أن الرئيس وضع يده على واحدة من أهم القضايا التي تواجه الدول النامية، وهي إشكالية التمويل الدولي وتزايد عبء الديون، مما يعيق هذه الدول عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى إليها، مما يعزز من الدور الريادي لمصر في تحقيق سبل دعم السلام والاستقرار لشعوب دول العالم الثالث.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن انضمام مصر للبريكس يعزز من مكانتها السياسية والدبلوماسية على الساحة الدولية، مشيراً إلى أن البريكس ليس مجرد تجمع اقتصادي، بل هو منصة دولية هامة تسعى إلى تغيير موازين القوى الدولية، وتعزيز دور الدول النامية في صناعة القرار الدولي، وبالتالي فإن عضوية مصر في هذا التجمع تعزز من قدرتها على التأثير في القضايا العالمية، وتمنحها صوتًا أقوى في المحافل الدولية، لا سيما فيما يتعلق بالقضايا التي تمس مصالح الدول النامية مثل تغير المناخ والأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

النائبة ميرال الهريدي: كلمة الرئيس السيسى بقمة البريكس رسمت خارطة الطريق لإعادة النظر في آليات دعم اقتصاد الدول النامية

قالت النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الجلسة الموسعة الثانية لقمة البريكس، خريطة طريق توضح أولويات مصر في التعامل مع القضايا الاقتصادية العالمية، وتؤكد على أهمية التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة التحديات المشتركة.

وأكدت الهريدي، في بيان لها، أن استعراض الرئيس السيسى لمشكلات الديون وتكلفة التمويل المرتفعة التي تؤثر بشكل مباشر على قدرة الدول النامية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يعكس وعي مصر العميق بالمخاطر التي تحيط باقتصادياتها، ويضع إطارًا واضحًا للأولويات التي ترى مصر أنها يجب أن تكون على جدول أعمال التعاون الدولي، خصوصًا فيما يتعلق بتوفير التمويل الميسر والدعم الاقتصادي لتحقيق التنمية المستدامة.

ولفتت الهريدي، أن تجمع بريكس فرصة كبيرة لتشكيل قوة اقتصادية متنامية قادرة على إحداث نمو عالمي وحركة تجارية واستثمارية وتعاون اقتصادي وتعزيز المصالح المشتركة، خاصة في ظل الأوضاع الإقليمية والدولية وتنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات على الدول النامية، كما أن التجمع يسهم في تمويل البنية التحتية والمشاريع المناخية في البلدان النامية.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن مصر تستفيد من تواجدها في تكتل البريكس، كونه يمثل قوة لجذب الاستثمارات، وأبواب كبيرة للصادرات، وفتح الباب أمام تدفقات جديدة من الاستثمارات في السوق المصرية والإفريقية والعربية، والسماح بتبادل التوريد والتصدير بعملات الدول الأعضاء في البريكس المحلية بعيدًا عن الدولار، وهو ما يوفر سلع عالمية بعملة محلية.

النائب محمد الجبلاوي: مشاركة الرئيس في قمة بريكس تؤكد مكانة مصر وريادتها بالمنطقة

قال النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقمة بريكس تعد خطوة إيجابية مما يؤكد مكانة مصر وريادتها بالمنطقة، مؤكدا أن كلمة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز دعم مصر للتنمية المستدامة والنظام الدولي، كما تعزز من مكانة مصر الدولية وتؤكد التزامها بالمساهمة في إرساء نظام عالمي أكثر عدلاً واستدامة، بما يحقق السلام والاستقرار والتنمية للجميع.

و أضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، في تصريحات صحفية له اليوم، أن الانضمام المصري لقمة بريكس يفتح افاقا من التعاون الدولي من اجل تحقيق التنمية المستدامة ، مشيرا إلى أن مصر تعمل بجدية على تعزيز شراكاتها مع التجمع.

وأوضح الجبلاوي، أن انضمام مصر لتجمع بريكس سيكون له العديد من الآثار الايجابية على الاقتصاد المصري و تعزيز مكانة الجنيه في السوق العالمية، مشيرا إلى انه سيكون هناك تعزيز للتبادل التجاري بعملات محلية وتقليل الاعتماد على الدولار و فتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية.

رشاد عبد الغني: مشاركة الرئيس بقمة بريكس تعزز الاستثمارات والتبادل التجاري في مختلف المجالات

أكد رشاد عبد الغني القيادي في حزب مستقبل وطن، أن مشاركة مصر في قمة تجمع البريكس بمدينة كازان الروسية، يأتي في إطار أهمية هذا التجمع كواحدة من أهم القوى الاقتصادية القادرة على مواجهة التحديات والأزمات العالمية التي تؤثر بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية بسبب السيطرة الغربية وهيمنة الدولار، حيث يسعى هذا التجمع إلى تبادل عمليات الاستيراد بين الدول الأعضاء بالعملة المحلية، موضحًا أن التكتل يضم دول كبرى على رأسهم الصين وروسيا، ويمثل ما يقرب من 45% من سكان العالم، بما يؤكد قوته الاقتصادية الكبرى.

وقال "عبد الغني" في بيان له اليوم، إن قمة بريكس تضم أكثر من 30% من قوة الاقتصاد العالمي، لافتًا إلى أن القمة تأتي وسط تحديات اقتصادية وسياسية دولية هائلة على خلفية الصراعات الجيوسياسية المتصاعدة وخاصة العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية واللبنانية، الأمر الذي زاد من حدة معاناة الدول النامية بسبب تلك التداعيات المتعاقبة والتي أثرت بشكل غير مسبوق في المسيرة التنموية لتلك الدول، وعرقلت الكثير من المشروعات الاستثمارية الكبرى وزادت من أعباء الديون وتكلفة التمويل، مع ارتفاع التضخم.


وأشار القيادي في حزب مستقبل وطن إلى أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذه القمة، يمثل فرصة لتعزيز التعاون المصري الدولي في كافة القطاعات الاقتصادية المختلفة وتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري في مجالات متنوعة، سواء الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات والخطوات المتخذة لتعظيم الاستفادة من بنك التنمية الجديد الذي أنشأته دول البريكس وكذلك تنسيق الرؤى والمواقف بين دول التجمع أمام المحافل الدولية في القضايا والموضوعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك إصلاح الحوكمة الدولية والنظام المالي والنقدي والتجاري متعدد الأطراف.


ولفت عبد الغني إلى أن لقاء الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين على هامش انعقاد قمة "بريكس"، أكد تطلع مصر نحو تفعيل أطر التعاون مع روسيا على الصعيد الثنائي، والحرص على الأخذ في الاعتبار استثمار الطفرة التي يشهدها التجمع؛ للتوصل إلى حلول فعالة، للنأي بمصالح أعضائه بعيدًا عن أي قيود وضغوط خارجية، لاسيما فيما يتعلق بالمعاملات التجارية، خاصة بين مصر وروسيا، ومحاولة طرح حلول فعالة وجادة لوقف إطلاق النار وإنهاء الصراع الذي تشهده المنطقة ويؤثر بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية العالمية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيرتز يقود تشكيل باير ليفركوزن أمام بريست في دوري أبطال أوروبا
التالى "التضامن" تستعرض نجاح البرنامج القومي "مودة"