مصدر لـ"الدستور" يكشف موعد بدء تنفيذ تطوير "ترام الرمل" بالإسكندرية

مصدر لـ"الدستور" يكشف موعد بدء تنفيذ تطوير "ترام الرمل" بالإسكندرية
مصدر
      لـ"الدستور"
      يكشف
      موعد
      بدء
      تنفيذ
      تطوير
      "ترام
      الرمل"
      بالإسكندرية

قال مصدر مسؤول بوزارة النقل، إنه سيتم البدء فى تنفيذ تطوير "ترام الرمل"  بالإسكندرية خلال منتصف العام المقبل 2025 مشيرا إلى أن كافة الدراسات والترسية على الشركات المنفذة قد انتهت.

 

وأضاف المصدر، أن سبب قرار التأجيل جاء حتى لا يتزامن التطوير مع إنشاء مترو الإسكندرية، الذي يتم العمل فيه الآن مشيرا إلى أن البدء فى عمل الترام سيسبب زحاما كبيرا في الإسكندرية كون الوسيلتين تشكلان عمود فقري للمواصلات فى المدينة الساحلية.

 

وأشار فى تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إلى أن ترام الإسكندرية يبلغ طول الخط 14.11 كم ويشمل 25 محطة (6.3 كم سطحي – 7.52 كم علوي – 276 متر نفقي).


وأوضح المصدر، أن عدد ركاب الترام الحالي  يبلغ 47000 راكب / يوميًا بينما حين يتم الانتهاء من عملية تطوير سيصل إلى 138000 راكب/ يوميًا فى عام 2032.
 

واستطرد أن مسار الترام بعد إعادة تأهيله يبدأ من محطة “فيكتوريا” ثم يمتد غربًا ليمر بمناطق (سان استيفانو – جانكليس – الوزارة – رشدي – مصطفى كامل – سيدي جابر – سبورتنج – الإبراهيمية – الرمل) ثم ينتهي مسار خط الترام بميدان المنشية.

وأكد المصدر، أنه بعد عملية  التطوير سيتم تقليل زمن الرحلة من 60 دقيقة إلى 31 دقيقة وستزيد سرعة التشغيل من 11 كم/ساعة إلى 21 كم/ساعة وسيقل زمن التقاطر من (9:8) دقائق إلي (3:2.50) دقيقة.

المرحلة الأولى لمترو الإسكندرية (أبو قير - محطة مصر)
 

ومن جهتها قالت الهيئة القومية للأنفاق، إن المرحلة الأولى لمترو الإسكندرية (أبو قير - محطة مصر) يمتد مسار المشروع بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية "سطحى بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى محطة الظاهرية ثم علوى بطول 14.2 كم حتى ما بعد محطة طوسون ثم يعود سطحيًا حتى محطة أبو قير بطول 1 كم" وشمل عدد 20 محطة، حيث تم إضافة عدد 5 محطات جديدة وهي: ميامي – محمد نجيب – كفر عبده – سبورتنج – باب شرق وتبلغ السرعة التجارية 80 كم/ساعة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير البترول يعقد جلسة مباحثات مع الرئيس التنفيذي لشركة «توتال إينرجيز»
التالى وزارة العمل في 7 أيام.. مصر رئيسا لمنظمة العمل العربية.. ووزير العمل يتعهد بتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات