قبل مغادرته تل أبيب.. بلينكن: الآن هو الوقت المناسب لإنهاء حرب غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء، إن الحرب في غزة يجب أن تنتهي الآن، مضيفا أن إسرائيل بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود للسماح بدخول المساعدات على الرغم من "التقدم".

وقال بلينكن للصحفيين أثناء استعداده لمغادرة إسرائيل إلى الرياض في المرحلة التالية من زيارته للشرق الأوسط، إنه "منذ 7 أكتوبر قبل عام، حققت إسرائيل معظم أهدافها الاستراتيجية عندما يتعلق الأمر بغزة،  والآن هو الوقت المناسب لتحويل هذه النجاحات إلى نجاح استراتيجي دائم".

وأضاف: أنه رأى "تقدمًا يتم إحرازه فيما يتعلق بالمساعدات، وهو أمر جيد، ولكن هناك حاجة إلى إحراز المزيد من التقدم، والأهم من ذلك، أنه يجب أن يكون مستدامًا".

وبدأ بلينكن جولة في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء، حيث وجه دعوات متجددة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع المتصاعد في لبنان.

وفي اجتماع مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، استغرق مدة ساعتين ونصف في القدس المحتلة، حث بلينكن إسرائيل على "الاستفادة" من استشهاد زعيم حماس يحيى السنوار الأسبوع الماضي، وإنهاء الحرب مع حماس في غزة، وفقًا لما قاله المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان.

الانتقام من إيران

وتأتي جولة بلينكن في وقت أكدت تقارير عدة أن إسرائيل أكملت استعداداتها للانتقام من إيران، ردًا على القصف الصاروخي في الأول من أكتوبر، والذي قالت طهران إنه كان انتقامًا لمقتل نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني.

وفي اجتماعه مع بلينكن، اتفق نتنياهو على أن "القضاء على زعيم حماس يحيى السنوار من المرجح أن يكون له تأثير إيجابي على عودة الرهائن، وتحقيق جميع أهداف الحرب واليوم التالي للحرب"، بحسب بيان صادر عن مكتبه. لكنه لم يذكر شيئًا عن ما إذا كان استشهاد السنوار قد خلق فرصة لوقف إطلاق النار في الأمد القريب

وقد ناقش بلينكن ونتنياهو، وفقًا لتصريحات الولايات المتحدة وإسرائيل، أحد أكبر الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول الصراع: كيف سيتم حكم غزة بعد الحرب، حسب نيويورك تايمز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير السياحة يلتقي وكيلة الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة
التالى محافظ بني سويف يتابع تنفيذ التوجيهات بشأن الحلول والإجراءات لمشكلات المواطنين