من قمة البريكس.. رئيس وزراء الهند يدعو للسلام خلال لقائه مع بوتين

من قمة البريكس.. رئيس وزراء الهند يدعو للسلام خلال لقائه مع بوتين
من
      قمة
      البريكس..
      رئيس
      وزراء
      الهند
      يدعو
      للسلام
      خلال
      لقائه
      مع
      بوتين

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عشية قمة BRICS إنه يرغب في السلام بأوكرانيا، وأن نيودلهي مستعدة للمساعدة في تحقيق الهدنة لإنهاء أخطر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وبحسب وكالة رويترز الاخبارية، فإن بوتين، الذي أمر بإرسال عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا في فبراير 2022، يريد من قمة BRICS أن تُظهر القوة المتزايدة للعالم غير الغربي بعد أن حاولت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون والآسيويون عزل روسيا بسبب الحرب.

حضور أكثر من 22 قائدا حول العالم 

وأفاد التقرير بأن روسيا تتوقع حضور 22 قائدًا، بما في ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينغ، الذان وصلا الثلاثاء، في اجتماع قمة BRICS، الذي يمثل 45% من سكان العالم و35% من الاقتصاد العالمي.

وشكر بوتين، رئيس الوزراء مودي على قبول دعوته لزيارة قازان، وهي مدينة تقع على ضفاف نهر الفولغا، وقال إن روسيا والهند تشتركان في "شراكة استراتيجية متميزة".

وشكر مودي بوتين على "صداقته القوية"، وأشاد بالتعاون المتزايد وتطور BRICS، لكنه أشار أيضًا إلى أن الهند ترى أن الصراع في أوكرانيا يجب أن ينتهي سلميًا.

وقال مودي: "لقد كنا على اتصال مستمر بشأن النزاع المستمر بين روسيا وأوكرانيا. نؤمن بأن المشكلات يجب أن تُحل فقط من خلال وسائل سلمية."

وأضاف: "ندعم تمامًا استعادة السلام والاستقرار في أقرب وقت ممكن. جميع جهودنا تعطي الأولوية للإنسانية. الهند جاهزة لتقديم كل الدعم الممكن في المستقبل القريب."

كما ناقش شي وبوتين أزمة أوكرانيا، وفقًا للمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على الرغم من أنه لم يقدم تفاصيل عن تلك المحادثات.

يجتمع قادة العالميون في واشنطن 

وتحدث قمة BRICS بينما يجتمع قادة المالية العالميون في واشنطن وسط الحرب في الشرق الأوسط وكذلك في أوكرانيا، واقتصاد صيني متراجع، ومخاوف من أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية قد تثير صراعات تجارية جديدة.

مع توسع البريكس وقائمة الانتظار من الأعضاء المحتملين - يشعر البعض بالقلق من أن التوسع قد يجعل المجموعة غير قابلة للإدارة، الصين والهند، أكبر مشتري للنفط الروسي، لديهما علاقات صعبة، بينما لا توجد مشاعر ودية بين الدول العربية وإيران.

عندما سُئل بوتين من قبل صحفيي BRICS عن آفاق السلام، قال إن موسكو لن تتنازل عن المناطق الأربع في شرق أوكرانيا التي تقول الآن إنها جزء من روسيا، وإن موسكو تريد أن تُؤخذ مصالحها الأمنية طويلة الأمد بعين الاعتبار في أوروبا.

قال مصدران روسيان إنه على الرغم من تزايد الحديث في موسكو عن إمكانية اتفاق لوقف إطلاق النار، إلا أنه لم يكن هناك شيء ملموس حتى الآن - وأن العالم في انتظار نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 5 نوفمبر.

تسيطر روسيا، التي تحقق تقدمًا، على حوالي خُمس أوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي استولت عليها وضمتها بشكل أحادي في عام 2014، وحوالي 80% من منطقة دونباس - وهي منطقة فحم وفولاذ تضم منطقتي دونيتسك ولوهانسك - وأكثر من 70% من منطقتي زابوروجيا وخيرسون.

قال بوتين إن الغرب قد أدرك الآن أن روسيا ستنتصر، لكنه كان منفتحًا على المحادثات بناءً على مسودات اتفاقيات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها في إسطنبول في أبريل 2022.

في عشية قمة BRICS، التقى بوتين برئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإجراء محادثات غير رسمية استمرت حتى منتصف الليل في مقر إقامته في نوفو-أغاريوفو خارج موسكو.

أشاد بوتين بكل من الشيخ محمد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي لن يحضر القمة في قازان، على جهودهما في الوساطة بشأن أوكرانيا، وقال الشيخ محمد لبوتين: "نحن مستعدون لبذل أي جهد لحل الأزمات ومن أجل السلام، لمصلحة الطرفين".

ألغى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رحلته بعد نصيحة طبية بتجنب الرحلات الطويلة مؤقتًا بعد إصابة في الرأس في منزله.

اختُصرت اختصار BRIC في عام 2001 من قبل كبير الاقتصاديين في غولدمان ساكس آنذاك، جيم أونيل، في ورقة بحثية أكدت على الإمكانات الضخمة للنمو لبرازيل وروسيا والهند والصين في هذا القرن. بدأت روسيا والهند والصين في الاجتماع بشكل أكثر رسمية، وفي النهاية أضافت البرازيل، ثم جنوب أفريقيا، ومصر، وإثيوبيا، وإيران، والإمارات العربية المتحدة. لم تنضم السعودية بعد بشكل رسمي.

من المتوقع أن ترتفع حصة BRICS من الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 37% بحلول نهاية هذا العقد، بينما ستنخفض حصة مجموعة السبع الكبرى من الاقتصاديات الغربية إلى حوالي 28% من 30% هذا العام، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي.

تسعى روسيا لإقناع دول بريكس ببناء منصة بديلة للمدفوعات الدولية تكون محصنة ضد العقوبات الغربية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع واردات الوقود إلى 10.5 مليار دولار في 9 أشهر
التالى بعد تداول الفيديو.. ضبط المتهم بسحل زوجته وحلق شعرها وسط الشارع بالعجوزة