مدبولي يلتقي وزير التعليم العالي لمناقشة بعض الملفات الهامة

مدبولي يلتقي وزير التعليم العالي لمناقشة بعض الملفات الهامة
مدبولي
      يلتقي
      وزير
      التعليم
      العالي
      لمناقشة
      بعض
      الملفات
      الهامة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم مع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمتابعة عدد من الملفات الهامة الخاصة بالوزارة.

 

حضر الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة، منها الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عمر شريف عمر، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور أيمن فريد، مساعد وزير التعليم العالي ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، بالإضافة إلى آخرين.

تقدم كبير في مشروع المعهد القومي للأورام
في بداية الاجتماع، استعرض الدكتور أيمن عاشور الموقف التنفيذي لإنشاء المعهد القومي للأورام الجديد في الشيخ زايد، المعروف باسم "مستشفى 500500".

 وأوضح أن نسبة التنفيذ في المشروع قد تجاوزت 85%، مع توقع الانتهاء من مرحلة "340 سريرًا" في ديسمبر 2024. كما قدم الوزير تفاصيل عن المكونات التي تم الانتهاء منها، مثل مبنى إقامة المرضى، ومبنى إسكان الطاقم الطبي، ومبنى العيادات الخارجية، ومحطة الخدمات المركزية.

خطة التشغيل الطبي الأولي
تناول الوزير خطة التشغيل الطبي الأولي، التي تشمل تشخيص وعلاج عدة أنواع من الأورام، بما في ذلك أورام الثدي والبروستاتا. أشار إلى تجهيزات الخطة، والتي تتضمن 12 غرفة عمليات، ووحدات لكشف الأورام، وعيادات متعددة التخصصات، بالإضافة إلى أحدث الأجهزة الطبية مثل جهاز PET-CT.

استراتيجية بنك المعرفة
في سياق آخر، استعرض الدكتور أيمن عاشور أيضًا المبادرة الرئاسية "بنك المعرفة"، التي تم إطلاقها في عام 2016. حيث بلغ عدد المستخدمين المسجلين على منصة البنك حتى أكتوبر 2024 نحو 4.6 مليون مستخدم. وأكد الوزير أن البنك يضم أكثر من 1.4 مليون رسالة علمية و250 ألف كتاب إلكتروني، مما ساهم في رفع تصنيف مصر في مؤشرات البحث العلمي.

جهود زيادة عدد الطلاب الوافدين
كما ناقش الوزير الجهود المبذولة لزيادة أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية، موضحًا أن العديد من الأنشطة والفعاليات تم تنفيذها لتحقيق هذا الهدف. وأشار إلى أهمية المنح الدراسية ودورها في تعزيز الثقافة المصرية.

التعليم التكنولوجي
فيما يتعلق بالتعليم التكنولوجي، ذكر الوزير إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة، مصممة وفق معايير عالمية لتلبية احتياجات السوق من التخصصات التكنولوجية.


اختتم الوزير الاجتماع بالتأكيد على أهمية العمل المستمر لتعزيز التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، من خلال تفعيل المشاريع الحالية وتطوير المبادرات التي تهدف إلى تحسين جودة التعليم وزيادة الاستثمارات في هذا القطاع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تباين مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء
التالى بالتنسيق مع الأزهر والكنيسة.. وزير التعليم: تدريس مادة الدين بمفهوم أخلاقي لترسيخ القيم في المجتمع