مركز الحبتور للأبحاث يطلق مبادرة "عرب بلا لغة عربية"

مركز الحبتور للأبحاث يطلق مبادرة "عرب بلا لغة عربية"
مركز
      الحبتور
      للأبحاث
      يطلق
      مبادرة
      "عرب
      بلا
      لغة
      عربية"

أطلق مركز الحبتور للأبحاث، مبادرة "عرب بلا لغة عربية" خلال احتفاله بمناسبة مرور عام على تأسيسه.

عرضت الدكتورة عزة هاشم، مديرة الأبحاث بمركز الحبتور للأبحاث، ورقة بحثية بعنوان "توقع اللامتوقع.. ماذا لو اختفت اللغة العربية؟"، وذلك ضمن فعاليات احتفال مركز الحبتور للأبحاث بمرور عام على تأسيسه في إحدى فنادق القاهرة، وذلك بحضور مؤسسه خلف الحبتور، وعدد من الشخصيات العامة.

وأكدت عزة هاشم، أن الهدف من وراء هذه الورقة البحثية ليس من قبيل بحث الجانب اللغوى للغة العربية بل من منظور أن اللغة العربية أمن قومى للعالم العربي.

وأضافت هاشم أن العالم العربي يملك الحد الأدنى من التماسك، ومع فقداننا للغة العربية سيكون ذريعة للسيطرة على مجتمعنا العربي خارجيا، مشيرة إلى أن المؤشرات الدولية التى تقيس اللغات أكدت أن اللغة العربية من اللغات الآمنة، لكونها من اللغات التى تنقل عبر الأجيال ونوعية وكم التوثيق باللغة ونسبة المتحدثين بها، وغيرها من العوامل.

وأكدت أن انعدام الاستقرار السياسي وتراجع استخدام اللغة فى المنطقة العربية، وأنه بتحليل المركز لأكبر الشركات فى الوطن العربي اكتشف أن ٧٠٪ من هذه الشركات مصاغة باللغة الإنجليزية وليس باللغة العربية، وأن نسبة استخدام اللغة العربية على الإنترنت ضعيف جدا ومتراجعا، وهو ما يدعو المركز فى بحث اللغة العربية كقضية أمن قومى فى المقام الأول.

ولفتت د.عزة هاشم إلى أن مركز البحث سيقيس قوة اللغة من خلال بعض البرامج الاحصائية خلال العام القادم، بالإضافة إلى عدد من الحملات التوعوية وإعداد اوراق سياسات بالإضافة إلى مركز إنذار مبكر للحفاظ على اللغة العربية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هجمات متبادلة بين ميليشيات إيرانية والتحالف الدولي.. وحزب الله يسحب عناصره جزئيا من سوريا إلى لبنان
التالى مدحت العدل لـ "كاستنج": هناك فرق بين الموهوب والموهوم