«كتاب كان مع السنوار لحظة اغتياله».. أحد المشاركين في إعداده يكشف لـ تحيا مصر مضمونه.. و سبب تأخر حماس إعلان قيادي جديد لها

لا يزال اغتيال زعيم حركة حماس يحي السنوار، الحدث الأبرز في الساحة الإقليمية والدولية، وذلك بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الخميس الماضي، بمقتله في هجوم بتل السلطان جنوب قطاع غزة، زعمت الدولة العبرية أنه غير مرتب على المستوى الاستخباراتي وتم بمحض الصدفة.

اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حركة حماس 

وبعد اغتيال السنوار نشر الجيش الإسرائيلي العديد من البيانات ومقاطع الفيديو وصور، توثق اللحظات الأخيرة لزعيم حركة حماس قبل مقتله، حيث أظهرت أحد مقاطع الفيديو سجلتها أحد الطائرات المسيرة لحظة جلوس السنوار في مبنى مهدم ويده مصابة بشكل بالغ وهو يحاول إسقاط المسيرة، ثم نشرت فيديو آخر لحظة استهداف المبنى الذي كان بداخله السنوار.

960b9e646a.jpg
اللحظات الأخيرة قبل اغتيال السنوار 

كما نشرت 3 صور أظهرت المقتنيات التي كانت بحوزة السنوار قبل اغتياله من بين هذه الصور أظهرت سلاحا رشاشا من طراز "كلاشنكوف"، ومخزني رصاص وجعبة عسكرية وأدوات عسكرية أخرى. و مسدس صغير قيل إنه يعود لضابط إسرائيلي قتل في غزة قبل نحو 6 أعوام. 

وضمن هذه المقتنيات التي كانت بحوزة السنوار، كتاب عليه شعار حركة حماس، وهو ما آثار تساؤلات حول سبب وجود هذا الكتاب مع زعيم الحركة الفلسطينية في ظل هذه الأجواء الميدانية الصعبة ووسط القتال الذي لا يتوقف. 

074011c910.jpg

تحيا مصر يكشف مضمون الكتاب الذي حمله السنوار قبل اغتياله بلحظات

وبالبحث والتعرف عن مضمون هذا الكتاب تم التوصل مع أحد المشاركين في إعداد هذا الكتاب الذي كان يحمله السنوار قبل لحظات من إغتياله، حيث شارك في إعداده الصحفي الفلسطيني محمود هنية وكشف لنا في حوار مع تحيا مصر تفاصيل هذا الكتاب، كما تحدث أيضًا عن كيف استقبل سكان غزة خبر اغتيال السنوار إلى جانب تطرق أيضاً عن آلية اختيار قيادي جديد في حماس بعد السنوار. 

وقال هنية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" هذا الكتاب هو أجندة أصدرته حماس قبل عدة أعوام في ذكرى انطلاقتها.. وتضمن انفوجرافيك لأبرز الأحداث الفلسطينية".

وأضاف هنية: " كنت واحد ممن شاركوا ولست المشارك الوحيد لكني قمت باعداد الانفوجرافيك بهذا الكتاب عن محطات فلسطينية بارزة في تاريخ القضية الفلسطينية". 

وعند سؤاله عن كيف استقبل سكان غزة خبر اغتيال السنوار قال هنية في تصريحات خاصة:" الآن غزة تشعر باليتم من بعده.. لك أن تتخيلي قائداً سياسيا ينخرط في معركة عسكرية بمنطقة لا يوجد فيها مدني واحد ويقاتل حتى آخر لحظة". 

السنوار.. ومصر والقضية الفلسطينية

كما تطرق الحديث عن مصر ودوره البارز في القضية الفلسطينية وقال:" السنوار كان يؤمن بأن مصر هي اهم دولة عربية لقضيتنا.. كان يقول دائما ما النا غير مصر وكان يقول القيادة المصرية أمينة على القضية الفلسطينية". 

وتابع هنية قائلاً:" في حرب 2021 قال السنوار للأمريكان بدكم اشي روحو على مصر.. و أجبر بايدن يتصل بالرئيس السيسي 4 مرات".

حماس بعد السنوار 

وعند سؤاله عن من يمكن أن يكون الأبرز لتولي زعامة حماس بعد السنوار قال الصحفي الفلسطيني محمود هنية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" حماس وفق نظامها الداخلي سيظل هناك مرحلة انتقالية حتى إجراء الانتخابات في شهر أبريل من العام القادم"، مشيراً إلى أنه:" حتى ذلك حماس لديها نظام داخلي يضع نائب للرئيس وأتوقع أنهم الآن في صدد اختياره مع إجراءات ربما تأخر الإعلان لأسباب الحرب". 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تأييد الحكم بالمشدد 15 سنة على سائق أوبر المتهم بالتعدى على فتاة مدينة نصر
التالى أحمد علي موسى.. رحيل درامي لـ"شاعر النجوم"