مرض "الكوليرا" يتفشّى في لبنان.. والخوف يزداد بعد إصابة أول نازح

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء أول حالة مؤكدة للإصابة بمرض الكوليرا في لبنان منذ بدء تصعيد الصراع بين إسرائيل و"حزب الله".

وأوضحت الصحة العالمية أنها تعمل بشكل عاجل لمنع انفجار وبائي أكبر، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن وكالة الأنباء الألمانية (بي.تي.إيه).

تفشي الكوليرا في لبنان
تفشي الكوليرا في لبنان

وأكدت السلطات الصحية اللبنانية هذا الأسبوع أول حالة إصابة بالكوليرا وسط تصاعد الصراع بين حزب الله اللبنانية وإسرائيل.

مخاوف انتشاره تزداد بين المواطنين

فيما أعرب الدكتور عبد الناصر أبو بكر، القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، عن مخاوفه من أن العديد من أولئك الذين فروا من العنف في جنوب البلاد لم يتمتعوا بالحماية من الكوليرا، التي تزدهر في ظروف المياه والصرف الصحي السيئة.

وقال إنَّ المرض قد ينتشر بسرعة كبيرة، لأن بعض هذه المجتمعات من الجنوب ومن بيروت لا تتمتع بمناعة كافية ضد الكوليرا منذ 30 عامًا، وخطر انتشار المرض مرتفع للغاية.

الكوليرا
الكوليرا

ويشكل التهديد المباشر للكوليرا تحديا آخر للعاملين في المجال الإنساني التابعين للأمم المتحدة وشركائهم الذين يعملون وسط الغارات الجوية المدمرة المستمرة التي تم الإبلاغ عنها في شرق لبنان خلال الليل وأخرى على مبنى حكومي في مدينة النبطية الجنوبية يوم الأربعاء والتي أسفرت عن مقتل 16 شخصا، بما في ذلك رئيس البلدية.

وفي لبنان، نزح أكثر من مليون شخص بسبب الهجمات الإسرائيلية ومعارك الجيش الإسرائيلي مع حزب الله، حيثُ يعيش كثيرين في أماكن ضيقة في ملاجئ الطوارئ أو في العراء، ولا تتوفر لهم إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة.

الكوليرا
الكوليرا

متى انتشر مرض الكوليرا في لبنان؟

في أكتوبر 2022، اندلع وباء الكوليرا في لبنان لأول مرة منذ أكثر من 30 عامًا، وتم الإبلاغ عن أكثر من 8000 حالة محتملة وتوفي 23 شخصًا قبل انتهاء تفشي المرض في يونيو 2023، ويشكل هذا المرض تهديدًا خطيرًا لحياة الأطفال الصغار بشكل خاص.

وتجري حاليا الاختبارات وأخذ عينات من المياه، وتحاول منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع المنظمات الشريكة ضمان مياه الشرب النظيفة وتحسين التخلص من مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى ذلك، تم بالفعل استيراد المواد الطبية اللازمة لعلاج المصابين بالكوليرا إلى البلاد.

وبدأت حملة التطعيم ضد الكوليرا في أوائل أغسطس، لكنها توقفت بسبب تصعيد الأعمال العدائية بين "حزب الله" وإسرائيل.

الكوليرا في لبنان
الكوليرا في لبنان

ما هو مرض الكوليرا؟

الكوليرا مرض إسهالي ينتشر عن طريق المياه الملوثة، على سبيل المثال عندما تكون مصادر المياه ملوثة بالبراز. 

وأشارت وكالة الأنباء الألمانية إلى أن خطر انتشار الوباء قائم كلما عاش العديد من الناس معًا في ظروف صحية غير جيدة بما فيه الكفاية.

وأشار ممثل اليونيسف في لبنان في بيان إلى أن ملايين الأشخاص في لبنان يتأثرون بالتوافر المحدود للمياه النظيفة والآمنة، وتعتبر مخيمات اللاجئين والمستوطنات المؤقتة مناطق نموذجية معرضة لخطر رداءة جودة المياه والصرف الصحي، وبالتالي ترتبط بمعدلات انتقال عالية للكوليرا. 

كما تؤثر البنية التحتية الضعيفة للمياه على الأسر والمدارس والمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية القائمة بالفعل في لبنان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جدعون ساعر: بعد القضاء على السنوار يجب تركيز الجهود على استعادة المحتجزين
التالى سكرتير عام بني سويف يتفقد انتظام حركة نقل الركاب والالتزام بالتعريفة الجديدة