اليابان تعد بإرسال معدات عسكرية إضافية لأوكرانيا وسط تنامي التعاون الروسي الصيني

اليابان تعد بإرسال معدات عسكرية إضافية لأوكرانيا وسط تنامي التعاون الروسي الصيني
اليابان
      تعد
      بإرسال
      معدات
      عسكرية
      إضافية
      لأوكرانيا
      وسط
      تنامي
      التعاون
      الروسي
      الصيني

أفادت قناة NHK اليابانية أن وزير الدفاع الياباني الجنرال ناكاتاني تعهد خلال لقائه نظيره الأوكراني رستم عميروف، على هامش اجتماع وزراء دفاع الناتو، بإرسال مزيد من المركبات العسكرية لدعم أوكرانيا. 

ولم تفصح القناة عن نوع المركبات التي سيتم تقديمها هذه المرة، فيما لم تعلن وزارة الدفاع اليابانية رسميًا عن تفاصيل الاجتماع أو المباحثات التي جرت بين الطرفين.

في وقت سابق، قدمت اليابان بالفعل حوالي 100 مركبة عسكرية لقوات الدفاع الذاتي الأوكرانية، بما في ذلك شاحنات. وعلى إثر ذلك، استدعى نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو السفير الياباني في موسكو محذرًا من أن هذه الخطوة ستزيد من تصعيد النزاع في أوكرانيا، وتؤدي إلى زيادة الخسائر البشرية في صفوف القوات الأوكرانية. 

وأضاف الجانب الروسي أن هذه القرارات ستؤثر سلبًا على العلاقات الثنائية بين موسكو وطوكيو ولن تمر دون عواقب خطيرة.

وفي سياق آخر، أعرب وزير الدفاع الياباني عن قلق بلاده إزاء التعاون المتزايد بين روسيا والصين، مشيرًا إلى أن هذا التعاون قد يؤدي إلى تفاقم الوضع في أوكرانيا وكذلك التأثير على الأمن الإقليمي في منطقة آسيا بالقرب من اليابان.

يُذكر أن اليابان سبق وأن قدمت مساعدات لأوكرانيا بقيمة تُقدر بنحو 12 مليار دولار حتى أبريل الماضي، وفقًا لتصريحات الأمين العام للحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي، ما يعكس التزام طوكيو بمواصلة دعمها لكييف في وجه العدوان الروسي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إصابة 8 أشخاص في تصادم سيارتين أعلى كوبري النيل ببني سويف
التالى نتنياهو يجري اجتماعات أمنية بعد اغتيال السنوار