الاتحاد الأوروبي يرفض التخلي عن حقوق براءة الاختراع ويقترح توسيع إنتاج لقاحات كورونا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تقدم الاتحاد الأوروبي بمقترح لمنظمة التجارة العالمية، من أجل توسيع إنتاج اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لضمان توزيع عادل ومتكافئ لها بين مختلف دول العالم.

ويتضمن المقترح، الذي أعلنته المفوضية اليوم، اعترافا بالدور المحوري الذي تلعبه منظمة التجارة العالمية في مجال التصدي للوباء، وتشجيعا لكافة الدول على الاتفاق على مجموعة التزامات بخصوص حقوق الملكية الفكرية.

في هذا الإطار، أكدت المفوضية على أهمية توسيع نطاق إنتاج اللقاحات في العالم لضمان حصول البلدان الأقل دخلا عليه، حيث «يجب أن يصار إلى تسهيل حركة اللقاحات ومكوناتها عبر الحدود»، حسب المتحدثة باسمها.

ومن جانب آخر، رحبت المفوضية بقرار شركات إنتاج اللقاحات «فايزر»، «مودرنا»، «جونسون اند جونسون» بتقديم 1.3 مليار جرعة لقاح مضاد للجائحة للدول الفقيرة والمتوسطة الدخل هذا العام بسعر الكلفة.

وتعتبر الخطة الأوروبية، بنظر مسؤولي الاتحاد، بديلا مقبولا عن الطلب الذي سبق أن تقدمت به كل من الهند وجنوب إفريقيا من أجل رفع الحظر عن براءات اختراع إنتاج اللقاح.

وكان المقترح الهندي الجنوب إفريقي قد أحدث جدلا دوليا واسعا، إذ رفضته العديد من الدول الأوروبية فيما أيدته الإدارة الأمريكية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق