أعراض سرطان الرئة عند غير المدخنين .. وكيفية تقليل المخاطر

أعراض سرطان الرئة عند غير المدخنين .. وكيفية تقليل المخاطر
أعراض
      سرطان
      الرئة
      عند
      غير
      المدخنين
      ..
      وكيفية
      تقليل
      المخاطر

يتطلب الحفاظ على الصحة الجيدة الوعي والفهم للمخاطر المحتملة وعلامات التحذير المبكرة من المرض. وفي حين يمكن إدارة بعض الحالات من خلال تغيير نمط الحياة، فإن حالات أخرى تتطلب المزيد من الاهتمام، خاصة عندما تكون الأعراض خفية أو يسهل الخلط بينها وبين مشاكل أقل خطورة.

سرطان الرئة هو أحد هذه الحالات التي غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد حتى تتقدم. يمكن أن يصيب كل من المدخنين وغير المدخنين، مع أعراض يتم تجاهلها غالبًا أو تُعزى إلى مشاكل تنفسية أخرى. 

ويعد الكشف المبكر أمرًا بالغ الأهمية، حيث يظل سرطان الرئة أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم،" مثل ما اوضح الدكتور شاندرا شيخار براساد سينغ، قسم الأورام الطبية، مركز عبد الرزاق أنصاري للسرطان، رانشي وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

أعراض سرطان الرئة عند غير المدخنين

أعراض سرطان الرئة تتشابه الأعراض عمومًا سواء كان لدى الشخص تاريخ في التدخين أم لا، تشمل الأعراض الشائعة التعب المستمر والسعال المتكرر والسعال المصحوب بالدم وألم الصدر والصفير وضيق التنفس، يمكن أن ترتبط هذه الأعراض أيضًا بحالات أخرى، لذا من المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية في حالة حدوثها

كيف يساهم التدخين في الإصابة بسرطان الرئة

يظل التدخين السبب الرئيسي لسرطان الرئة، حيث يشكل ما يقرب من 80% من الوفيات المرتبطة به. ويزداد الخطر بسبب التعرض للتدخين السلبي، كما يعمل التدخين على تضخيم آثار عوامل الخطر الأخرى، مثل الرادون والأسبستوس، مما يجعل احتمال الإصابة بسرطان الرئة أكبر. وعلى الرغم من أن العوامل الوراثية يمكن أن تؤثر على قابلية الإصابة، إلا أن ليس كل من يدخن يصاب بالمرض.

الاسباب وعوامل الخطر

بالنسبة للأفراد الذين لم يدخنوا قط، فإن غاز الرادون هو المساهم الأكثر أهمية في الإصابة بسرطان الرئة. هذا الغاز المشع غير المرئي عديم الرائحة ينشأ من تحلل اليورانيوم في الأرض ويمكن أن يتراكم في المباني دون أن يتم اكتشافه. تشمل عوامل الخطر الإضافية لغير المدخنين التعرض للتدخين السلبي، والملوثات البيئية، والمواد المسرطنة مثل الأسبستوس وعوادم الديزل، وبعض الاستعدادات الوراثية.

كيفية تقليل المخاطر 

لتقليل المخاطر، تجنب التعرض للتدخين السلبي، والتلوث، والأسبستوس، وأي شكل آخر من أشكال المواد المسرطنة. كما يمكن أن يساعد اختبار الرادون في المنازل واتخاذ التدابير اللازمة لخفض مستوياته. وفي حين لا يمكن تغيير بعض عوامل الخطر، مثل التاريخ العائلي أو الطفرات الجينية، فمن المستحسن مناقشة الاستراتيجيات الوقائية مع الطبيب. بالنسبة لأولئك الذين لديهم طفرات جينية محددة، قد تقدم العلاجات المستهدفة خيارات علاج فعالة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المدفعية الإسرائيلية تقصف عددا من البلدات جنوب لبنان
التالى الصحة: فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يوصي بتحويل فريق معمل مستشفى سفاجا إلى الشؤون القانونية