أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024:

قانون الإضراب .. رفض نقابي (الأحداث المغربية)

استنكرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ما وصفته محاولة الحكومة تمرير مشروع قانون تنظيمي للإضراب دون التوافق مع الفعاليات النقابية. وذكرت الكونفدرالية، في بلاغ لها عقب اجتماع مكتبها التنفيذي، أن مشروع القانون الجديد يهدف إلى “تقييد الحق في الإضراب وجعله أكثر صعوبة، مما يضعف قدرة العمال على التفاوض مع أرباب العمل والدفاع عن حقوقهم”. ودعت الكونفدرالية إلى “الحفاظ على الحق في الإضراب” باعتباره “مسؤولية الجميع”. وحثت النقابات والعمال على الاستعداد لاتخاذ كافة أشكال الاحتجاج المشروع للدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم.

“التروتينيت” تدخل مدونة السير (الأحداث المغربية)

أعلن محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن إدراج “التروتينيت” (مركبة التنقل الشخصي بمحرك) في مدونة السير بات قريبا، حيث يوجد مشروع المرسوم الخاص بذلك في قنوات المصادقة حاليا. وفي رد على سؤال كتابي بالبرلمان، أوضح الوزير أنه في إطار التفاعل مع ظهور وسائل نقل جديدة على الطرق العمومية، تم إعداد مشروعي مرسومين لتغيير وتتميم المرسومين رقم 2.10.420 بشأن المركبات، ورقم 2.10.421 بشأن قواعد السير على الطرق يوجدان في مرحلة المصادقة حاليا. التعديلان اللذان جاء بهما مشروعا المرسومين ينصان على إحداث تعريفين لمفهومي “مركبة التنقل الشخصي بمحرك” و”الدراجة بدون مساعد”، وتحديد الشروط والخصائص التقنية الواجب توفرها فيهما.

قريبا .. رقمنة الملفات الطبية (الأحداث المغربية)

في إطار التدبير الأمثل للبيانات الصحية على المستوى الرقم للمواطنين، يستعد المغرب لإطلاق منصة إلكترونية متطورة تمكن المواطنين من الوصول إلى ملفاتهم الطبية باستخدام البطاقة الوطنية الإلكترونية، حيث ستسهل هذه المنصة على المؤسسات الصحية تبادل البيانات الطبية. هذه المعطيات كشف عنها عزيز مرابطي، مدير الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال عرض قدمه ضمن جلسة نقاش حول مستقبل الصحة الرقمية، أقيمت على هامش فعاليات ثاني أيام معرض “جايتكس غلوبال” دبي العالمي. وأوضح المصدر نفسه أن الوزارة تعمل حاليا على إنشاء نظام معلوماتي وطني موحد يهدف إلى تسهيل تبادل البيانات الطبية بين المؤسسات الصحية عبر منصة إلكترونية متطورة.

التامك يفرج عن لوائح الإفراج المقيد (الصباح)

مع تزايد اكتظاظ السجون، لا سيما بالمعتقلين احتياطيا، أشر محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج على مذكرة جديدة وجهها إلى مختلف مديري السجون وذلك عبر مديرية الضبط القضائي، قصد تهييء ملفات لوائح ترشيحات للإفراج المقيد بشروط. وأحالت مديرية الضبط القضائي لوائح أولية لمعتقلين على مديري سجون تخص بعض المعتقلين الذي يبدو أنهم يتوفرون على الشروط القانونية حسب وضعيات حالاتهم الجنائية. وتطالب المذكرة بـ”التقيد بالتركيز في مرحلة أولى، على الحالات الإنسانية والمدانين بعقوبات جنائية ولم تتبق من محكوميتهم سوى سنة فأقل، وكذا المدانين بجنح بسيطة”.

ولد الرشيد ينتصر للتخليق البرلماني (الصباح)

انتصر محمد ولد الرشيد، رئيس مجلس المستشارين، في أول اختبار له وهو يجالس رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، في إبعاد الأسماء التي تطاردها شبهات الفساد المالي، أو تحاكم أمام جرائم الأموال، أو التي توجد في بداية البحث التمهيدي، نتيجة ملفات كشف عنها قضاة المجلس الأعلى للحسابات. وأفادت مصادر اليومية بأن ولد الرشيد اعترض بشدة، على مقترحات كانت تهدف إلى إقحام “مشبوهين” في هياكل المجلس، سواء داخل المكتب، أو على مستوى اللجان الدائمة، مستحضرا خريطة الطريق التي رسمها الخطاب الملكي بخصوص تخليق الحياة السياسية والبرلمانية ووضع مسافة مع الذين تطاردهم الشبهات.

“تغييب” جولة شتنبر يعيد التوتر إلى دائرة الحوار الاجتماعي (الصحراء المغربية)

أجج “تغييب” الحكومة جولة شتنبر للحوار الاجتماعي، رغم مشارفة شهر أكتوبر الجاري على النهاية، غضب المركزيات النقابية التي عبرت عنه في عدة محطات، آخرها، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي استنكر مكتبها التنفيذي مجددا “تماطل” الحكومة في الدعوة إلى عقد جولة الحوار الاجتماعي. وترى المركزيات النقابية أن هذا الموقف مخالف لما تضمنه ميثاق الحوار الاجتماعي الموقع في 30 أبريل 2022، والذي أكد على أن مأسسة الحوار الاجتماعي ضرورة قصوى. وفي اجتماعه الأسبوعي، طالب المكتب التنفيذي للكونفدرالية الحكومة بالتعجيل بعقد هذه الجولة من الحوار في أقرب الآجال، لمناقشة مشروع قانون المالية والقضايا الاجتماعية الراهنة والملفات المطلبية العالقة.

مشروع قانون المالية 2025: مقترحات الاتحاد العام لمقاولات المغرب (الصحراء المغربية)

كشف الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن مقترحاته لمشروع قانون المالية لسنة 2025، التي يسعى من خلالها إلى “دعم الاقتصاد المغربي وضمان بيئة أعمال أكثر تنافسية، بما يساهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل لجميع القطاعات”. وقال الاتحاد إن هذه المقترحات ترنو إلى وضع أسس لنمو اقتصادي مستدام وشامل، يأخذ في الاعتبار التحديات الاقتصادية والمناخية التي تواجه البلاد. وتشمل المقترحات تخفيف العبء الضريبي، وإصلاح الضريبة المهنية، وفرض ضريبة خضراء وكربونية، وتسهيل عملية إعادة هيكلة الشركات، وتشجيع الشركات الناشئة، وتشجيع الادخار العام، ودعم الانتقال الطاقي، وتثمين النفايات، بالإضافة إلى إجراءات أخرى ذات طبيعة ضريبية وجمركية وقطاعية.

عمر هلال: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل يتطلع للمستقبل وموقف الجزائر حبيس رؤية ماضوية (الصحراء المغربية)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنيويورك، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، حل يتطلع إلى المستقبل، في حين أن موقف الجزائر يظل حبيس رؤية ماضوية. وشدد هلال، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن “المغرب، ومن خلال تقديم هذه المبادرة إلى مجلس الأمن سنة 2007، راهن بشكل جريء على حل تفاوضي غير مفروض. حل شامل وغير جزئي. حل يتطلع إلى المستقبل وليس حبيس رؤية ماضوية”.

مشروع قانون الإضراب على طاولة المجلس الوطني لحقوق الإنسان (الأخبار)

وضع المجلس الوطني لحقوق الإنسان مشروع القانون التنظيمي للحق في الإضراب تحت مجهر التمحيص. وسجل المجلس عددا من النواقص التي شابت المشروع، داعيا إلى ضرورة تحسين صياغته لضمان حماية الحقوق النقابية وتعزيز حرية التعبير عن المطالب. وقدم في هذا الإطار، توصية بإضافة ديباجة أو مادة فريدة تذكر بالأسس والمبادئ التي تستند عليها مقتضيات القانون التنظيمي في ما يتعلق بممارسة الحق في الإضراب، خاصة في ما يتعلق بحماية الحرية النقابية وضمان التوازن بين حقوق والتزامات مختلف الأطراف وحماية حقوق المواطنين من خلال استمرار المرفق العام والخدمات الأساسية.

أمريكا تواصل تنزيل اعترافها بمغربية الصحراء (الأخبار)

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية، خطواتها العملية في سياق تنزيل اعترافها بسيادة المملكة المغربية على الأقاليم الجنوبية، ومغربية الصحراء. آخر فصول هذا المسلسل، قيام بلدية “كولومبوس” بولاية “أوهايو” بالولايات المتحدة الأمريكية بتوقيع اتفاقية توأمة مع الجماعة الترابية للداخلة. وحسب مذكرة التفاهم الموقعة بالداخلة والخاصة باتفاقية التوأمة، فإنها تأتي في سياق الرغبة المتبادلة بين الشعبين المغربي والأمريكي في المساهمة في توطيد علاقات التفاهم والشراكة والصداقة بينهما، وأيضا اعتبارا لرغبة الجماعتين في إرساء علاقة صداقة بناءة، أساسها الاحترام المتبادل والمساواة والاهتمامات المشتركة، وذلك وفقا للقوانين والتشريعات الجاري بها العمل في البلدين.

تقرير: 2023 كانت الأكثر جفافا منذ 80 سنة (المساء)

سجلت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن سنة 2023 “تميزت بكونها الأكثر حرارة في المغرب منذ بداية القرن العشرين”، و”الأكثر جفافا على الإطلاق منذ 80 عاما على الأقل”، مشيرة إلى أن فصل الصيف شهد خلال هاته السنة درجات حرارة قياسية تجاوزت 50 درجة مئوية للمرة الأولى. وأبرزت مديرية الأرصاد، في بلاغ لها بمناسبة صدور تقريرها السنوي لسنة 2023، أن التساقطات المطرية خلال سنة 2023 عرفت عجزا بلغ زهاء 48 بالمائة. وبخصوص الظواهر المناخية القصوى التي شهدها المغرب، أشار المصدر ذاته إلى أنه “على الرغم من كون عام 2023 جافا، فإن مناطق في الأطلس الكبير والصغير شهدت مقاييس استثنائية غير مسبوقة من الثلوج”.

حلف شمال الأطلسي: المغرب “فاعل لا محيد عنه” في مجال الأمن (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الممثل الخاص للأمين العام لحلف شمال الأطلسي للجوار الجنوبي، خافيير كولومينا، بالرباط، أن المغرب يظل “فاعلا لا محيد عنه” في مجال الأمن، واصفا المملكة بـ “الشريك المهم جدا” بالنسبة للحلف الأطلسي. وقال كولومينا، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المغرب شريك مهم جدا بالنسبة لنا. إنه فاعل لا محيد عنه عندما يتعلق الأمر بالأمن”. وأشار المسؤول السامي في حلف شمال الأطلسي أيضا إلى أن المملكة “فاعل رئيسي” في مجال مكافحة الإرهاب، مبرزا “التعاون العملي” الذي يجمع الطرفين.

إطلاق حملة “عونة” لقطاف الزيتون بدعم من وكالة بيت مال القدس الشريف (الاتحاد الاشتراكي)

تم بالرام في محافظة القدس، إطلاق حملة “عونة” لقطاف الزيتون لموسم 2024 بدعم من وكالة بيت مال القدس الشريف، بعد عملية توزيع الأدوات والمعدات على المزارعين المستفيدين وعددهم 1500 مزارعا. ويجري توزيع الدعم بشكل متناسب على 30 من قرى وبلدات محافظة القدس، لاسيما قرية “خراب أم اللحم” شمال غرب القدس، وقرية “مخماس” في وسط المحافظة، ثم منطقة “وادي الحوض” من أراضي العيزرية، وكلها مناطق تعرضت، هذا العام، لحجم اعتداءات أكبر من غيرها. بهذه المناسبة، أعرب نائب المحافظ، عبد الله صيام، عن عميق شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على دعمه المتواصل وغير المنقطع للقدس وللقضية الفلسطينية.

عبد الله علالي: الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يدعو لـ”حوار جدي” (بيان اليوم)

خاض عشرات المتصرفين المغاربة، أمس الخميس، إضرابا وطنيا، بالإضافة إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، للمطالبة بـ”إخراج نظام أساسي جديد عادل ومنصف”. وفي هذا السياق، قال عبد الله علالي، نائب رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، إن “مطلب الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة هو فتح حوار جدي ومسؤول، يهدف إلى إصدار نظام أساسي عادل ومنصف، يرتكز على تحقيق العدالة الأجرية والكرامة المهنية للمتصرفين”.

توقيف 66 شخصا في عملية لمكافحة الإرهاب نسقها “الإنتربول” في 14 دولة من بينها المغرب (بيان اليوم)

أسفرت عملية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب، نسقتها منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول” بـ 14 بلدا، من بينها المغرب، عن توقيف 66 شخصا وضبط محجوزات مهمة وتحديد هوية 81 شخصا يشكلون موضوع أوامر بإلقاء القبض. وجرى تنفيذ هذه العملية الدولية، التي أطلق عليها اسم “نبتون السادس”، بالتعاون مع الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) و”يوروبول”، في عدة بلدان، من بينها المغرب.

تقرير رسمي يوصي بتخصيص “أجور” لربات البيوت وينبه لاستمرار فجوة الأجور بين الجنسين (رسالة الأمة)

كشف التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئة لسنة 2023، عن وجود تمييز وعدم مساواة في الأجور بين الجنسين، حيث أكد أن “النساء تعاني من فجوات عميقة في ما يتعلق بالأجور والولوج إلى مناصب المسؤولية”. وأثار المجلس مسألة عدم الاعتراف بعمل ربات البيوت المتزوجات اللواتي يتحملن جميع الأعباء المنزلية، داعيا إلى منحهن تعويضا ماديا عن هذه الأعمال غير المؤدى عنها. واعتبر المجلس، أن مثل هذه التدابير تشكل جزءا من إطار شامل يكفل النهوض بالدور الاقتصادي للمرأة من أجل المساهمة الناجعة في النمو الاقتصادي وتقليص الفوارق بين الجنسين.

بريجيت ماكرون تزور “المعرض الاستعادي لمهدي قطبي” بمعهد العالم العربي (رسالة الأمة)

قامت بريجيت ماكرون، بزيارة “للمعرض الاستعادي لمهدي قطبي” بمعهد العالم العربي في باريس. ويجمع المعرض حوالي مائة عمل أنتجها مهدي قطبي منذ ستينيات القرن الماضي، من لوحات وأعمال غرافيكية ومنسوجات وخزفيات، عندما كان الفنان يضع أسس أسلوبه الفريد، وصولا إلى يومنا هذا، حيث تستمر رؤيته في توسيع آفاقه الفنية. وأشادت ماكرون، في تصريح صحفي، بموهبة الفنان المغربي، معربة عن إعجابها بـ”أعماله المبهرة للغاية، والقادرة على نقل المشاهد إلى عالم فريد من نوعه”.

المغرب على طريق تسارع اقتصادي بناتج إجمالي يتجاوز 150 مليار دولار سنة 2025 (لوماتان)

بفضل تدبير ماكرو اقتصادي متين وإصلاحات هيكلية طموحة، من المتوقع أن يحافظ المغرب على نموه الاقتصادي، حيث يصل الناتج الداخلي الخام إلى حوالي 148.6 مليار دولار في عام 2024 (+2.9 في المئة) وأكثر من 154 مليار دولار في عام 2025 (+3.9 في المئة). وبدعم من انتعاش القطاعات غير الفلاحية ومشاريع البنية التحتية الكبرى، تواصل البلاد إظهار علامات الصمود في مواجهة التحديات المناخية والاقتصادية، حسبما يشير تقرير جديد صادر عن البنك الدولي.

لحسن حداد يدعو إلى تعزيز الرقابة البرلمانية (لوبينيون)

انتخب مجلس المستشارين أعضاء مكتبه الجدد. وقال لحسن حداد، نائب رئيس المجلس، “يجب علينا تعزيز الرقابة البرلمانية أكثر، سواء على مستوى الأسئلة البرلمانية أو اللجان”. وأضاف في حوار مع اليومية أنه “سيكون من الضروري أيضا التفاعل الذكي مع تقارير مجلس الحسابات”. وشدد حداد على ضرورة “المزيد من الوضوح في الوثائق التي تقدمها الحكومة، خاصة في ما يتعلق بقانون المالية”.

المغرب يتوفر على هامش مناورة يتيح له تنافسية في الصناعة (ليزانسبيراسيون إيكو)

في حوار مع اليومية، قدم أحمد رضى الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تحليلا حول القدرة التنافسية للصناعة المغربية، وناقش قضايا الطاقة والابتكار والعقبات التي تحول دون المخاطرة في القطاع الخاص. وقال الشامي إن “مسألة الطاقة تقع في قلب معادلة التنافسية”، مشددا على أنه “لا يزال لدينا مجال كبير للمناورة لتحسين التكاليف”. ويرى الشامي أن الطاقات المتجددة، وفق الرؤية الملكية، لا توفر إمكانية خفض التكلفة فحسب، بل توفر أيضا رصيدا رئيسيا لإزالة الكربون. وقال “ستسمح لنا هذه الخطوة باستباق ظهور ضريبة الكربون، مع تشكيل عامل جذب قوي للمستثمرين الأجانب”.

الأمم المتحدة.. المغرب يجدد تأكيد دعمه “الثابت والدائم” لسيادة الإمارات العربية المتحدة على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى (البيان)

جدد المغرب، بنيويورك، تأكيد دعمه “الثابت والدائم” لسيادة الإمارات العربية المتحدة على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى. وفي مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن المملكة تدعم “الطلب الذي تقدم به هذا البلد الشقيق لإنهاء احتلال إيران لهذه الجزر الإماراتية الثلاث، وكذلك موقفه الداعي إلى البحث عن حل إما عبر التفاوض المباشر، أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية”.

وضعية التحملات وموارد الخزينة: عجز في الميزانية بقيمة 35,5 مليار درهم عند متم شتنبر 2024 (ليبراسيون)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة كشفت عن عجز في الميزانية بقيمة 35,5 مليار درهم عند متم شتنبر 2024، مقابل 32,5 مليار درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت الوزارة، في وثيقتها الأخيرة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة، أن هذا التطور يعكس ارتفاع النفقات (زائد 31,5 مليار درهم) بشكل أكبر من المداخيل (زائد 28,4 مليار درهم)، لارتباطه، على الخصوص، بالدعم المخصص للساكنة المستهدفة في إطار برنامج الحماية الاجتماعية وصندوق تدبير آثار زلزال الحوز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طقس الجمعة: سحب منخفضة على السواحل الأطلسية، وارتفاع في درجات الحرارة
التالى أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم المغربي (18 أكتوبر 2024)