مشروع G1 يغير معالم الفلاحة بأولوز

أكادير24 | Agadir24

 

في إطار اللقاءات التواصلية التي ينظمها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة مع الفلاحين, تم عقد لقاء تواصلي مع جمعيات مستخذمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية بالحوض السقوي G1 يوم الخميس 26 شتنبر 2024 لتقديم حالة تقدم الاشغال مع الإجراءات المصاحبة للمشروع.

و خلال هذا اللقاء, ذكر ممثلوا المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، بان مشروع عصرنة حوض G1، الذي يندرج ضمن برنامج السقي الصغير والمتوسط PMH III، يهدف أساسا إلى تحسين دخل الفلاحين من خلال تطوير أنظمة الري الصغير والمتوسط على مساحة 486 4 هكتار يتم سقيها انطلاقا من مركب سد مختار السوسي – أولوز بحصة مائية سنوية تقدر بثمانية عشر مليون متر مكعب. كما يهدف المشروع تطوير الانتاج الفلاحي و كذلك تعزيز القدرات الإدارية و التقنية لجمعيات مستخدمي المياه المخصصة للاغراض الزراعية.

و يقع حوض G1 ضمن النفود الترابي لإقليم تارودانت ويخص جماعات إداوگماض والفائض وأولوز و يستفيد منه ثلاثة آلاف وخمسة وعشرون فلاحا منظمين في سبع جمعيات لمستخدمي المياه المخصصة لأغراض زراعية منضوية تحت فيدرالية.

و أكد ممثلوا المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، على أهمية هذا المشروع من خلال تقليل هدر المياه بنسبة تصل إلى 50% وذلك بتحديث شبكات السقي وتوفير الموارد المائية بطريقة أكثر كفاءة. ومن المتوقع أن يسهم المشروع في توفير حوالي 470,000 يوم عمل، مما يخلق فرصًا اقتصادية جديدة ويسهم في تحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين في المنطقة.

رصدت لمشروع التهيئة الهيدروفلاحية لحوض G1 باولوز اعتمادات مالية تقدر بحوالي خمسمائة و ثمانون مليون درهم وذلك بهدف تحديث و عصرنة التجهيزات الهيدروفلاحية بهذا الحوض.

كما يهم هذا المشروع انجاز الاشغال الهيدروفلاحية عبر خمسة اشطر. يضم الشطر الأول المنشآت الرئيسية لجلب وتخزين وتوزيع المياه والمتمثلة في إنشاء حاجز مائي على مستوى وادي سوس إضافة إلى محطتين للضخ وخزانين للمياه مع إنشاء ثلاث كيلومترات من قنوات الربط ومعدات للتنظيم والمراقبة أما الشطر الثاني فيضم إنجاز ثلاثين كيلومترا من القنوات ذات القطر الكبير للربط و التوزيع مع المنشآت المائية المصاحبة لها.

بالنسبة للشطر الثالث فيضم انجاز خمسين كيلومترا من القنوات ذات القطر الصغير إضافة الى المنشآت المصاحبة وانجاز حوالي مائتين وعشرين منارة لتوزيع مياه السقي.

اما فيما يخص الشطر الرابع فيتمثل في إنجاز شبكات توزيع المياه داخل وحدات سقوية متكونة من مجموعة من الضيعات الفلاحية تضم قنوات للتوزيع ومعدات للمراقبة.
بالنسبة للشطر الخامس فيشمل تجهيز الضيعات الفلاحية بأنظمة الري الموضعي من طرف جمعيات مستخدمي المياه المخصصة لأغراض زراعية في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

فيما يخص تقدم الاشغال، فقد تم انهاء الشطرين الأول والثاني بشكل كلي و90 % من الشطر الثالث.

اما بالنسبة لباقي الاشطر فهي في طور الإنجاز ومن المرتقب انطلاق عملية السقي الجزئي للحوض خلال الأشهر القليلة المقبلة.

و فيما يخص مسطرة نزع الملكية من اجل تمرير قنوات الري فقد اكد ممثلو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة انه تم إنجازها عبر اشط و انها في مراحل جد متقدمة.

و خلال هذا اللقاء، تم كذلك تقديم التدابير المصاحبة للمشروع التي تتمثل في تكوين و تأطير المزارعين وتعزيز قدراتهم الإنتاجية، مثل تنظيم ورش عمل وزيارات ميدانية لتبادل الخبرات بين المزارعين، فضلًا عن تقديم الدعم التفني لتحسين الإنتاج الزراعي وطرق تسويق المنتجات الزراعية. كما يسعى المشروع إلى تحسين إدارة المحيط السقوي من خلال مراقبة دائمة للأشغال لضمان الجودة والامتثال للمعايير المطلوبة.

و أكد ممثلوا المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة أن مشروع عصرنة حوض G1 يعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز الاستدامة في استخدام الموارد المائية بالمنطقة. يهدف المشروع إلى تحقيق توازن بين الاحتياجات المائية المتزايدة وتحسين كفاءة استخدام المياه في الزراعة، مما يسهم في دعم التنمية الزراعية والاقتصادية للمنطقة بشكل مستدام. يعزز المشروع فرص الاستفادة المثلى من المياه ويقلل من الهدر، مما يؤدي إلى تحسين الظروف الاقتصادية للفلاحين وزيادة الإنتاجية الزراعية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للسكان المحليين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هذا ما تقرر في قضية صاحب ومدير مدرسة خاصة، الذي سقط في شر الأفعال مع مستفيدة من دروس الدعم و التقوية.
التالى أكادير : السلطات العمومية تشن حملة موسعة ضد مقاهي الشيشة. (+صور)