من هي الحاجة فرحانة سالم؟ قصة كفاح وجهاد في خدمة الوطن

من هي الحاجة فرحانة سالم؟ قصة كفاح وجهاد في خدمة الوطن
من
      هي
      الحاجة
      فرحانة
      سالم؟
      قصة
      كفاح
      وجهاد
      في
      خدمة
      الوطن

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية ذكرى انتصارات أكتوبر، السبت، بإطلاق اسم السيدة فرحانة سالم، المعروفة باسم "أم داود"، على أحد أحياء شمال سيناء وأحد المشاريع التنموية في القاهرة، تقديرًا لدورها البطولي في خدمة الوطن.

دور الحاجة فرحانة في الكفاح الوطني

تعتبر الحاجة فرحانة حسين سالم سلامة، أو "أم داود" كما تفضل أن يُطلق عليها، من الأبطال الوطنيين الذين كان لهم دور مهم في دعم المقاومة ونقل المعلومات الحيوية للقيادة المصرية أثناء احتلال سيناء.

تنتمي فرحانة إلى قبيلة الرياشات، الممتدة بين الشيخ زويد ورفح في شمال سيناء، فيما تعيش حاليًا في حي ضاحية السلام بمدينة العريش.

حياتها الأسرية ودورها الوطني

تزوجت الحاجة فرحانة من إبراهيم حسين أبورياش وأنجبت ثلاثة أبناء: عبد الرسول (أبووليد)، داود، وعبد المنعم، وهي جدة لـ 16 حفيدًا. 

قامت الحاجة فرحانة بدور محوري في الكفاح ضد الاحتلال الإسرائيلي، حيث كانت تنتقل بين مديرية التحرير وسيناء بصفة مستمرة، متظاهرة بتجارة الأقمشة، بينما كانت تقوم بنقل المعلومات المهمة إلى القيادة المصرية بالتعاون مع عدد من المجاهدين.

تكريمها بإطلاق اسمها على حي في شمال سيناء

أعلن محافظ شمال سيناء، الدكتور خالد مجاور، تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بإطلاق اسم المجاهدة فرحانة سالم على أحد الأحياء بمدينة العريش، وذلك تكريمًا لدورها الوطني العظيم.

أهمية هذا التكريم

إطلاق اسم الحاجة فرحانة على حي ومحور تنموي يعكس التقدير الكبير من الدولة المصرية لدور المرأة في المقاومة وتاريخها المشرف في خدمة الوطن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق انخفاض أسعار الذهب في مصر مع تقلبات الدولار وزيادة الطلب
التالى محافظ أسيوط يوجه بتكثيف التوعية بالقضايا المجتمعية