وزير السياحة والاثار يلتقط صورة مع كلب الهرم ويصرح: سوف نرعاهم

التقت خديجة لطفي ممثلة جروب المرشدين السياحيين والإنقاذ في الأماكن الأثرية مع وزير السياحة والآثار شريف فتحي، حيث عرضت عليه مجهودات المبادرة التي بدأت منذ نحو عامين والتي تهدف لتوفير بيئة مناسبة للحيوانات الأليفة في منطقة الهرم وسقارة والقلعة. 

bddb9f94bb.jpg

وحصلت بوابة الفجر الإلكترونية على صور حصرية للكلبة فرحة مع وزير السياحة والآثار، وفحوى الحوار الذي دار بين خديجة لطفي وبين وزير السياحة والآثار حيث قال إنه متابع للمبادرة ولمجهوداتها الطيبة، والخطوة التي تم اتخاذها اليوم من إطلاق مبادرة لرعاية الخيول والإبل والحيوانات الأليفة في المناطق الأثرية على مستوى الجمهورية برعاية وزارتي السياحة والزراعة هي تتويج لهذا المجهود. 

f9d47ea8dc.jpg

كما صرح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور محمد إسماعيل عدد من التصريحات أثناء إطلاق المبادرة حيث علمت الفجر إنه قال، إن هذا المشروع يعد من المظاهر الحضارية التي تعطي مشهدًا إيجابيًا عن مصر لدى السائح. 

4b5b33feb1.jpg

وحمل وزير السياحة والآثار الكلبة فرحة والتقط معها صورة تذكارية تأكيدًا للأمان الذي تتمتع به الحيوانات الأليفة في المناطق الأثرية التي فيها المبادرة والتي سوف تعمم على جميع المناطق الأثرية بكافة أنحاء الجمهورية.  

0de4fbe025.jpg

وفي تصريحات سابقة قالت ياسمين عبد الرازق في لـ الفجر أن الفكرة بدأت منذ عامين، وهي فكرة تهيئة البيئة المناسبة للكلاب والقطط في المناطق الأثرية مما سيعود على سلوكياتها بالانضباط فتصير مصدر سعادة للسائح والذي سيستطيع التعامل معها بشكل طبيعي، بل سيستطيع إطعامها ومداعبتها والتقاط الصور معها، وهو الأمر الذي سيحدث لأي منا لو سافر لأي بلد مثل أوروبا وماليزيا وغيرها، ويجد حيوانات أليفة في المنطقة السياحية سيحب أن يشترى لها الطعام ويداعبها. 

بداية الجروب 

وتابعت أن مازن ماهر وهو مرشد سياحي أيضًا تطوع لإنشاء جروب على برنامج التواصل الاجتماعي واتس آب وعلى موقع الفيس بوك، تحت عنوان dogs and Cats الإنقاذ في المواقع الأثرية، واصحبت عضوًا مسؤولًا في هذا الجروب، وانضم إلينا من بداية المشروع خديجة لطفي مرشدة سياحية والتي تقوم على جمع الاشتراكات من المتطوعين في المبادرة لأن تمويل تلك المبادرة يقوم على جهود أعضائها الذاتية، لتوفير احتياجات الكلاب والقطط من أطعمة وعلاج وتطعيمات وتعقيمات، وهالة محمود عضو مسؤول في المجموعة وأحد أكثر المنقذات للحيوانات الأليفة، وهدى عبد اللطيف وابنتها أميرة فتحي ودينا يعقوب وأميمة سعد ومنار عطوة وآلاء النادي وحمزة وعاصم وشعارنا «كن صوت من لا صوت له».

طبيب بيطري 

كما أن لدينا طبيب بيطري مسؤول عن الحالات وهو رحيم لأبعد الحدود وهو الطبيب بيشوي غطاس والذي من الممكن أن يظل مستيقظًا حتى الصباح لمتابعة حالة من أسوان أو ادفوولم يرفض حالة واحدة حتى الآن، ويقدم تبرعات عينية في هيئة أدوية للكلاب. 

تابعت ياسمين عبد الرازق أن اللقطة التي أثارت ضجة حول العالم هي نتاج مجهود طويل ممتد لمدة عامين متواصلين من رعاية الكلاب في المناطق الأثرية وتهيئة بيئة مناسبة لهم عن طريق إطعامهم بشكل منتظم، وتعقيم من يحتاج لتعقيم، وتطعيم من يحتاج لتطعيم، ومتابعتهم بوسائل التنظيف المختلفة. 

مظهر حضاري 

وقالت إن المظهر الحضاري للكلاب والقطط يعطى إشارة إيجابية لدى السائحين، فالبلد الذي يعيش فيه الكلب والقط بأمان واطمئنان وفي وسط أهل البلد هو بالتأكيد بلد آمن على البشر، فسلوكيات البشر مع الحيوانات الأليفة يعطي انطباع قوي عن مدى تحضر هذا الشعب من عدمه. 

وأضافت أن الجميع يتعاون للرعاية بالكلاب في المناطق الأثرية (القلعة والهرم وسقارة) ابتداء من مديرة القلعة أماني توفيق، وحتى شرطة السياحة والآثار في منطقة الهرم، إلى المفتشين والعاملين والزائرين المصريين وغيرهم، مما يوحي بالمعدن الأصيل لهذا الشعب. 

وأكدت ياسمين أن المبادرة كلها قائمة على المجهودات الذاتية والتبرعات ونأمل في تعاون وزارة السياحة والآثار بتعميم المبادرة على جميع المناطق الأثرية والسماح ببيع أطعمة الكلاب والقطط من خلال منافذ معتمدة، وهو الأمر الذي من الممكن أن يصبح من مصادر الدخل للوزارة كما هو الحال في بعض الدول. 

علاقة قوية

وقالت ياسمين عبد الرازق المرشدة السياحية إن علاقة السائحين بالكلاب قوية جدًا وأول ما يلفت  نظر السائح هو وجود كلاب أليفة ومهذبة، وحدث ذات مرة من نحو عام تسميم لبعض الكلاب في منطقة أثرية، وتم المشهد أمام الزوار والسائحين، ونزفت الكلاب وكان مشهد مؤلم وتواصل السائحين معي بشكل هيستيري منتقدين التصرف. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الخارجية: القوة العسكرية لن تحقق الأمن لأي طرف في المنطقة (فيديو)
التالى وزير التعليم العالي يفتتح عددًا من المشروعات التعليمية والصحية بجامعة الإسكندرية