الأسهم الأوروبية تسجل تراجع طفيف عند تسوية جلسة التعاملات

الأسهم الأوروبية تسجل تراجع طفيف عند تسوية جلسة التعاملات
الأسهم
      الأوروبية
      تسجل
      تراجع
      طفيف
      عند
      تسوية
      جلسة
      التعاملات

أغلقت مؤشرات الأسهم الأوروبية على تراجع طفيف بنهاية جلسة تعاملات يوم الجمعة، لتنهي أسبوعًا سلبيًا لمعظم الأسواق العالمية وسط استمرار موسم إعلان نتائج أرباح الربع الثالث. انخفض مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 1% خلال الأسبوع، مسجلًا تراجعًا إضافيًا بنسبة 0.04% عند الإغلاق يوم الجمعة، في حين قادت أسهم شركات السفر الانخفاضات بخسائر بلغت 1.5%.


 

وعلى مستوى المؤشرات، سجل مؤشر “داكس” الألماني ارتفاعًا طفيفًا بنحو 0.02%، بينما تراجع مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.08%، وكذلك انخفض مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.25%.


 

أتت نتائج الشركات متفاوتة؛ فقد تجاوزت أرباح بعض البنوك التوقعات، إلا أن الأداء المتباين في قطاعات أخرى دفع المستثمرين إلى توخي الحذر. وعلى صعيد الشركات، تراجعت أسهم “مرسيدس” بنسبة 1% بعد إعلانها عن انخفاض أرباح التشغيل بنسبة 64% في قطاع السيارات الرئيسي، بسبب “الظروف الاقتصادية العالمية الضعيفة والمنافسة القوية، خصوصًا في آسيا”.


 

كما هبط سهم شركة المشروبات الفرنسية “ريمي كوانترو” بنسبة 0.7% بعد أن خفضت توقعاتها للمبيعات السنوية، متوقعةً تراجعًا من رقمين بدلًا من التعافي التدريجي، في ظل تراجع الأداء في الولايات المتحدة ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتواجه شركات المشروبات الفاخرة الأوروبية ضغوطًا متزايدة جراء ارتفاع الرسوم الجمركية على صادراتها إلى الصين، كرد فعل على تعريفات الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية.


 

على الجانب الآخر، أغلق سهم بنك “NatWest” البريطاني بارتفاع نسبته 0.6%، رغم تقلص المكاسب السابقة. وقد بلغ السهم أعلى مستوى له منذ عام 2011 في وقت سابق من الجلسة، عقب إعلان نتائج تجاوزت التوقعات ورفع التوجيهات السنوية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل.. محمد رمضان يُفسد احتفالات لاعبي الأهلي بالسوبر المصري
التالى بايدن: يجب ان يتوقف قتل الناس في غزة