أمراض العمود الفقري الشائعة التي تستدعي الفحص الطبي

أمراض العمود الفقري الشائعة التي تستدعي الفحص الطبي
أمراض
      العمود
      الفقري
      الشائعة
      التي
      تستدعي
      الفحص
      الطبي

العمود الفقري عبارة عن بنية مذهلة، فهو الذي يحافظ على الحركة والاستقرار والصحة، ويدعم الرأس، ويحمي الحبل الشوكي، وهو ضروري للمرونة. 

ومع ذلك، فإن معظم الناس يعانون من مشاكل في العمود الفقري، دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض حالات العمود الفقري الشائعة:

1. الأقراص المنفتقة

القرص المنفتق هو حالة من حالات القرص الفقري حيث تنتفخ المادة الناعمة بداخله من الطبقات الخارجية الصلبة بسبب التمزق. يمكن أن يسبب هذا الانتفاخ ضغطًا على الأعصاب القريبة ويؤدي إلى مجموعة من الألم أو التنميل أو الشلل في الذراعين والساقين.

تشمل الأعراض الشائعة آلام الظهر الإقليمية، وعرق النسا، وهو الألم الذي ينزل عبر الساق، والخدر أو الوخز.

الراحة والعلاج الطبيعي والأدوية المضادة للالتهابات هي علاجات الخط الأول. في الحالات القصوى، قد يكون من الضروري إجراء حقن لتخفيف الضغط العصبي أو إجراء عملية جراحية.

2. مرض القرص التنكسي

مع مرور السنين، تفقد الأقراص الفقرية مرونتها بسبب التدهور ويمكن أن تسبب عدم الراحة والتيبس. يؤدي هذا الانزعاج التنكسي المحدد إلى ضمور السوائل الداخلية ومرونة القرص الفقري.

يصبح أقل فعالية في امتصاص الصدمات. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا الألم المزمن في الظهر الذي يزداد سوءًا عند الحركة، والألم في أسفل الظهر الذي يتحسن عن طريق الاستلقاء، وتيبس أسفل الظهر.

عادةً ما تتضمن إدارة مرض القرص التنكسي العلاج الطبيعي الذي يهدف إلى تقوية العضلات الأساسية وإجراء تغييرات في نمط الحياة واستخدام أدوية تخفيف الألم في حالات معينة، يمكن النظر في الخيارات الجراحية مثل دمج العمود الفقري.

3. تضيق العمود الفقري

تضيق العمود الفقري هو حالة تفسر في المقام الأول على أنها تضييق في المساحات الطبيعية في العمود الفقري، مما قد يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب.

تشمل الأعراض الشائعة الألم أو التشنج في الساقين، خاصة أثناء النشاط البدني، بالإضافة إلى ضعف أو تنميل في الأطراف وصعوبات في التوازن.

لعلاج تضيق العمود الفقري، هناك خيارات غير جراحية متاحة، مثل العلاج الطبيعي، والأدوية، والحقن فوق الجافية، والتي يمكن أن تكون فعالة للغاية.

4. الجنف

الجنف هو حالة تتميز بانحناء جانبي غير عادي في العمود الفقري. على الرغم من أنه يمكن أن يكون خلقيًا، إلا أنه يظهر غالبًا أثناء طفرات النمو في مرحلة المراهقة.

قد تشمل الأعراض عدم استواء الكتفين أو الوركين، وانحناء واضح في العمود الفقري، وألم في الظهر في بعض الحالات.

قد لا تحتاج الحالات الخفيفة إلى علاج، لكن المراقبة المنتظمة مهمة بالنسبة للأطفال الذين ما زالوا في مرحلة النمو، يمكن أن تكون الأقواس خيارًا مفيدًا، في حين أن الحالات الأكثر شدة قد تتطلب إجراء عملية جراحية لتصحيح الانحناء.

5. هشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة طبية تضعف العظام، وبالتالي تؤدي إلى حدوث نسبة كبيرة من الكسور. قد تحدث كسور انضغاطية في الفقرة، مما يؤدي إلى ألم شديد.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي آلام الظهر المفاجئة، وفقدان الطول، والوضعية المتراخية.

وتشمل التدابير الوقائية اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د، وتمارين رفع الأثقال يوميًا، والعلاج الطبي الذي يشمل الأدوية التي تساعد على تقوية العظام قد يشمل علاج الكسور الراحة وأدوية تخفيف الألم والعلاج الطبيعي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تعديلات بسيطة على نمط حياتك لصحة العمود الفقري
التالى هذه هي خارطة طريق الحلّ