سوريا تتسلم الشحنة الأولى من «سبوتنيك V».. وتطعيم «الأسد»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تلقى الرئيس السورى بشار الأسد لقاح «سبوتنيك فى» الروسى المضاد لفيروس كورونا، وقال السفير السورى لدى «موسكو»، رياض حداد، إن سوريا تسلَّمت الشحنة الأولى من اللقاح الروسى.

وأكد الرئيس الأمريكى، جو بايدن، بذل المزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة لحصول 70% من البالغين فى الولايات المتحدة على اللقاح، منوهًا بأن هذه الخطوة ستتطلب من الحكومة الفيدرالية، وحكومات الولايات، والحكومات المحلية والقبلية والإقليمية، والقطاع الخاص، القيام بدورها للتحرر من قبضة تفشّى «كورونا» التى شهدتها أمريكا.

وحذّر «بايدن» الأمريكيين الذين لم يتم تطعيمهم من أنهم معرضون لخطر الإصابة بمرض خطير أو الموت أو نقل المرض للآخرين، ووجّه نداءً خاصًا إلى الأصغر سنًا، قائلًا إن «كوفيد- 19» يمكن أن تكون له آثار طويلة المدى على صحتهم، مضيفًا: «فى جميع أنحاء العالم، الناس يائسون من الحصول على جرعة، يمكن لكل أمريكى الحصول عليها فى متجر الأدوية المجاور له دون أى تكلفة، دون انتظار.. التطعيم ليس عملاً حزبيًا، كما أن العلم وراء اللقاحات تم تطويره فى ظل كل من الإدارات الديمقراطية والجمهورية».

وأطلقت المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة تجربة سريرية على الأشخاص الذين حصلوا على لقاح «فايزر» أو «جونسون آند جونسون»، وذلك من خلال إعطائهم حقنة معززة للقاح «موديرنا»، لمعرفة ما إذا كانت حقن الخلط توفر حماية أكبر، حيث ستختبر الدراسة فاعلية خلط لقاحات كورونا، ويأمل الباحثون فى تحديد أى مجموعة من اللقاحات هى الأكثر فاعلية فى مكافحة المتغيرات، ومن المتوقع أن تكون النتائج الأولى للدراسة متاحة أواخر صيف 2021.

فرنسا، من جانبها، تعتزم البدء بالتلقيح للذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا، اعتبارًا من 15 يونيو الجارى، وفق ما أعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى خطوة جديدة ضمن حملة التطعيم التى توسعت على مراحل منذ انطلاقها ديسمبر الماضى. ووفقًا لقناة فرانس 24 الفرنسية، فقد عبّر الرئيس الفرنسى عن سعادته بتطعيم نحو 50% من البالغين الفرنسيين بجرعة واحدة على الأقل، ما يمثل تقدمًا حقيقيًا فى حملة التلقيح، وتطرق إلى إمكانية إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات فى الفضاءات المفتوحة، مؤكدًا أن ذلك سيتم حسب الوضع فى كل منطقة من البلاد.

وأعلن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن برنامج مبادرة «كوفاكس» الذى يهدف لتطوير لقاح كورونا وتوزيعه بإنصاف حول العالم، وفّر 2.4 مليار دولار للمساعدة فى توصيل اللقاحات للدول منخفضة ومتوسطة الدخل، مؤكدًا أن عدم المساواة فى توزيع اللقاحات ليس ظلمًا فقط، إنما هزيمة ذاتية.

وأعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسى أن الصندوقين السياديين لروسيا والبحرين وقّعا اتفاقًا مبدئيًا لتصنيع وتوزيع لقاح «سبوتنيك فى» فى البحرين، مشيرًا إلى أنه سيتم تصنيع اللقاح الروسى وتوزيعه على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق