فضيحة الخطوط القطرية.. إجبار 9 أستراليات على الخضوع لفحص طبي قسرى في مطار الدوحة

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحالت الحكومة الأسترالية مسألة إجبار نساء أستراليات على الخضوع لفحص طبى قسرى فى مطار الدوحة إلى الشرطة الاتحادية فى البلاد، وسط إدانات للانتهاكات التى لحقت بالمسافرات خلال رحلة على الخطوط القطرية.

وقالت السلطات الأسترالية: إنها تنتظر الحصول على تقرير من الجهات القطرية  من أجل اتخاذ تدابير مناسبة فى الحادثة التى وصفت بالمقلقة على نحو فادح.

وبحسب صحيفة «جارديان» البريطانية، فإن تسع نساء تم إخراجهن من الطائرة من أجل

عرضهن على التفتيش والتعرية والفحص على نحو مهين فى الدوحة، فى إطار البحث عن أم محتملة لرضيع متخلى عنه فى حمامات مطار حمد الدولى.

وفوجئت مسافرات الخطوط القطرية، فى أوائل أكتوبر الجارى، بتخصيص عربات إسعاف فى المطارات من أجل إجراء الفحوص للنساء والتأكد مما إذا كانت إحداهن قد أنجبت مؤخراً.

قالت وزيرة الخارجية الأسترالية، ماريز باينى،

إن ما حصل خلال الرحلة أمر مقلق جداً، وذهبت إلى حد وصفه بـ«الاعتداء».

من جانبه، قال بيان صادر عن مطار حمد فى الدوحة إنه لم يجر تحديد هوية الرضيع بعد، مشيراً إلى مطالبات بالعثور على الوالدة من أجل ترحيلها، لكن الدوحة لم تقدم رداً على الموقف الأسترالى، ويرى رئيس المركز العربى الأسترالى للدراسات، أحمد الياسرى، أن قطر تنظر إلى هذه الحادثة بمثابة أمر عابر، لكن هذه النظرة تنم عن عدم فهم القوانين الأسترالية التى تركز بشكل كبير على حماية مواطنى البلاد، وترفض المساس بسلامتهم وكرامتهم.

0 تعليق