سر الهوس بالبيتكوين| 5 أسباب تشرح سيكولوجية التشفير

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وصل البيتكوين إلى مستوى مرتفع جديد في أوائل يناير، حيث وصل سعره إلى ما يقرب من 42000 دولار، في صباح الجمعة، كان سعر العملة المشفرة المعروفة بالتقلب حوالي 32500، وفقًا لـ CoinDesk.

 

حتى المؤسسات المالية الرئيسية آخذة في التحسن، قال بنك جيه بي مورجان: "على المدى الطويل، إذا ارتفعت القيمة السوقية بما يكفي لتنافس الذهب، فقد يصل سعر البيتكوين إلى 146 ألف دولار، في مذكرة نشرت في يناير. (تبلغ قيمة البيتكوين حاليًا أكثر من 600 مليار دولار).

 

لكن أكثر من مجرد عملة مشفرة، فقد أصبح البيتكوين هاجسًا للكثيرين، فيما يلي بعض الأسباب السلوكية والنفسية:

 

تصبح Bitcoin جزءًا من هويتك


قال الملياردير مارك كوبان لمجلة فوربس في ديسمبر الماضي، إن البيتكوين "ديانة أكثر من كونها حلاً لأي مشكلة".

في الواقع، لعشاق البيتكوين مصطلحاتهم الخاصة المليئة بالمختصرات والعبارات من "HODL" إلى "الحوت"، ومؤتمرات البيتكوين (ما قبل فيروس كورونا) تجذب الآلاف من الحضور، حتى أن الغراب المشفر لديه سيارة مفضلة للشراء بعملة البيتكوين الخاصة بهم: لامبو (المعروف أيضًا باسم لامبورجيني).

أوضح فين بريتون، أستاذ العلوم والتكنولوجيا في جامعة كاليفورنيا ديفيز ومؤلف كتاب "النقد الرقمي: التاريخ المجهول للأناركيين والطوباويين والتقنيين الذين ابتكروا العملة المشفرة"، أن الثقافة حول البيتكوين جزء من الجاذبية، وعندما تشتري عملة البيتكوين، فأنت في الواقع تشتري في مشهد كامل، إنه مشهد يمكن أن يكون جزءًا من هويتك.

على الرغم من أن عملة البيتكوين تحظى باهتمام أكبر من بعض المستثمرين الجادين والمؤسسات المالية السائدة، إلا أنها لا تزال مفهومًا تخريبيًا إلى حد ما، لذلك يمكن للأشخاص الذين يستثمرون فيها أن ينظروا إلى أنفسهم على أنهم متطرفون أو يشاركون في الثقافة المضادة.

 

دور وسائل التواصل الاجتماعي في البيتكوين


من المشاهير الذين يستثمرون في عملة البيتكوين، إلى مجتمع بيتكوين شديد التفاعل على Twitter و TikTok و Reddit، تغذي وسائل التواصل الاجتماعي شعبية البيتكوين.

قالت لانا شوارتز، الأستاذة المساعدة للدراسات الإعلامية في جامعة فيرجينيا ومؤلفة كتاب "New Money:" فجأة، هناك طريقة جديدة لرؤية وتمويل وامتلاك هوية لنفسك كممثل في مثل المجال المالي".

يمكن لهذه المنصات الاجتماعية أيضًا أن تقود السلوكيات، وفقًا لأستاذ التسويق في Utpal Dholakia بجامعة رايس، الذي يدرس اتخاذ القرارات المالية الاستهلاكية، أظهرت الأبحاث أنه عندما يتحدث الناس عن استثماراتهم في البيئات الاجتماعية عبر الإنترنت، فإنهم يميلون إلى أن يصبحوا أكثر بحثًا عن المخاطر في أنواع الاستثمارات التي يقومون بها.

 

يمكن أن يكون التقلب مثيرًا

شبّه العديد من المستثمرين الأذكياء، من كيفن أوليري إلى جيم كرامر، شراء البيتكوين بالذهاب إلى فيجاس، كان الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة Berkshire Hathaway وارين

بافيت من أشد منتقدي البيتكوين منذ فترة طويلة، حيث قال إن العملات المشفرة ليس لها قيمة في الأساس وهي أداة قمار، وكما هو الحال مع القمار، يستمتع بعض الناس بالتأكيد بهذه الإثارة.

قال توم ميفيس، أستاذ التسويق في كلية ليونارد إن ستيرن للأعمال بجامعة نيويورك، إن التحقق من أسعار الأسهم بانتظام هو نشاط قد يصبح مملًا، ومع شيء مثل البيتكوين، يكون الأمر مثيرًا لأن هناك شيئًا ما يحدث باستمرار، يمكنك التحقق من ذلك 10 مرات في اليوم ويمكن أن يختلف السعر بشكل كبير".

 

FoMO اختصار Fear of missing out وهو يعني الخوف من فوات الشيء

يسعد الناس باحتمالية إدخال تقنية جديدة قد تغير حياتهم إلى العالم، ومع توقع ارتقاع سعر البيتكوين إلى 200 ألف دولار على مدى العقد المقبل، ودخول الأعمال المالية السائدة من باي بال إلى سكوير إلى البيتكوين، من الصعب ألا تخشى أن تفوتها.

أضف إلى ذلك القصص الفيروسية عن الأشخاص الذين حققوا نجاحًا مع البيتكوين: هناك مكاسب غير متوقعة تحسد عليها، من أصحاب الملايين الفوريين من البيتكوين إلى قصص مثل "عائلة البيتكوين"، وهي عائلة هولندية مكونة من خمسة أفراد قاموا بتصفية أصولهم في عام 2017 مقابل عملات البيتكوين (عندما كان سعر البيتكوين يبلغ 900 دولار أمريكي) 

 

البيتكوين يوفر الأمل

المال هو تقنية تسمح لنا بتخيل المستقبل؛ فالإثارة تجاه عملات البيتكوين، خصوصًا بين الشباب، أن الناس محرومون من القدرة على امتلاك نوع من الأصول التي تسمح لهم بتوليد أي شكل من أشكال الثروة، كان جيل الألفية ، الذين ولدوا بين عامي 1981 و 1996، يسيطرون على 4.6٪ فقط من ثروة الولايات المتحدة خلال النصف الأول من عام 2020، وفقا لبيانات من الاحتياطي الفيدرالي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق