هل كل مستخدمي الأنترنت يستعملونها بالطريقة الصحيحة؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصبح الوصول إلى شبكة الانترنت أسهل من أي وقت مضى وأصلحت تدفقها عالي جدا في كثير من الدول. فاليوم يمكن الوصول إلى الشبكة سلكيا عبر الألياف البصرية ولاسلكيا عبر الوايف اي. ويمكن الربط الكثير من الأجهزة بالأنترنت.

فاليوم يتوجه العالم التكنولوجي محو ما يسمى بأنترنت الأشياء بحث يصبح كل شيء متصل بالأنترنت. استخدامات الانترنت كثيرة ومتنوعة وفي مختلف المجالات. فيستخدمها الطالب والعامل والعالم والبحث عن الترفيه وكل من يمكنه الوصول إليها عبر الجهاز الذي يستعمله.

استعمال الأنترنت لا يعني بالضرورة ان المستخدم يستفيد من ذلك. فقد يكون كل استعماله للأنترنت مضيعة للوقت وتترتب عنه آثار سيئة أخرى. وهناك من يحسن استغلال الأنترنت لتعود عليه بالفائدة في مختلف مناحي حياته وبالأخص في مجال اهتمامه.

1 كيف يستغل الكثيرون شبكة الانترنت وكيف يوظفونها لصالحهم؟

كثير ما يتحدث الخبراء في مجال استخدامات الأنترنت ان المستخدمين العاديين لا يستخدمون سوى جزء بسيط من الانترنت. فلا يستخدمون سوى ما هو سطحي وان هناك ما يطلق عليه بالأنترنت العميق وهناك الأنترنت المظلم الذي له استخداماته.

لكن من الأكيد ان الانترنت المظلم ليس من اهتمام الكثيري. فالمستخدم العادي يستعمل الأنترنت لأمور بسيطة في حياته اليومية قد تتعلق بالدراسة أو العمل أو الترفيه وغير ذلك. يمكن الحديث عن استعمال الأنترنت من طرف المستخدمين من خلال ما يلي:

  • استعمال يومي:

مع وجود الهواتف الذكية حيث أصبح الوصول إلى الأنترنت أكثر سهولة، الكثيرون يستعملون الانترنت يوميا. بل إن البعض يقضون جل يومهم في ذلك من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة. مثل فيسبوك، انستغرام، تويتر وغيرها.

يتم استعمالها من طرف البعض من أجل التسوق الالكتروني ودفع الفواتير وما إلى ذلك. يستعملها البعض من اجل الخدمات التي تتعلق بالبريد الالكتروني وهذا قد يكون بالأخص لدى العمال او الطلبة. هناك فئة كبيرة ممن يلعبون الألعاب على الأنترنت.

فهناك مثل من يهتم بألعاب الكازينو في موقع bet365arab.com فيدخلون إلى الموقع عبر الموبايل أو الحاسوب. لذلك فحتى في الاستخدام اليومي كل مستخدم يستعمل الأنترنت على طريقته وفي المجال الذي يريده سواء كان مفسدا او لا.

  • استعمال متكرر:

في كثير من الأحيان يتم استعمال الانترنت بحسب الحاجة في بعض الجوانب. فقد يحتاج المستخدم على معلومة معينة فيبحث عنها على الأنترنت. او قد يحتاج إلى تحميل ملفات معينة فيدخل على الموقع الذي يمكن من ذلك.

قد يحتاج المستخدم إلى الحصول على بعض الخدمات عبر الاستعانة بالأنترنت. فقد يقوم بالتسجيل في موقع معين من اجل الدراسة مثلا أو ربما حجز غرفة في فندق في الخارج وغير ذلك. مثل هذه الاستخدامات كثيرة ومتنوعة.

2 ما الذي يميز استعمال الموبايل من اجل الدخول إلى الشبكة المعلوماتية؟

بفضل الهواتف الذكية وانتشارها أصبح الوصول إلى الأنترنت أسهل وأسرع. فكل ما يحتاجه المستخدم هو توفر الشبكة، سواء عبر الوي فاي او من متعامل الهاتف نفسه. واستعمال الهاتف الذكي من أجل الوصول للأنترنت يضم:

  • تطبيقات مستقلة:

الكثير من المواقع على غرار مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت لها تطبيقات مستقلة للهواتف. فلا يضطر المستخدم لاستعمال المتصفح من اجل الدخول لهذه المواقع. فيدخل مباشرة من التطبيق وهو ما يعطي تجربة استخدام أفضل ويضيف المزيد من المزايا على حسب التطبيق.

  • طريقة الاستخدام:

مواقع الأنترنت تأخذ بعين الاعتبار استخدام الموبايلات باختلاف انواعها. لذلك فهذه المواقع تتكيف مع خصائص الهاتف كما ان استهلاك الأنترنت على الموبايل أقل منه على الحاسوب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق