خبراء يطالبون بـ«تسريع الابتكار» في مجال الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ناقش عدد من الخبراء فى مجال الرعاية الصحية- خلال جلسة افتراضية عامة- تحت عنوان «بناء أنظمة صحية مرنة فى الشرق الأوسط»، أهمية تحصين أنظمة الرعاية الصحية للمستقبل بعد مرحلة كوفيد-19، واعتماد حلول الرعاية الصحية المخصصة وتسريع الابتكار فى المنطقة للمجتمع الدولى ولمنطقة الشرق الأوسط والعمل من أجل توفير بيئة رعاية صحية أفضل والاستعداد لمواجهة الأمراض الحالية والمستقبلية.

قال الدكتور أحمد نوح، مدير وحدة أعمال الرعاية الصحية الرقمية فى فودافون مصر وخبير فى قطاع الرعاية الصحية، خلال الجلسة التى نظمتها شركة «روش» للأدوية، إن تفشى كوفيد-19 يسلّط الضوء على مدى تأثير البيانات والأدوات الرقمية ومساهمتها فى تعزيز الصحة والرفاهية، مما يفرض تحسين جمع البيانات وتشارك التحليلات وتمكين اعتماد التقنيات الرقمية المبتكرة، من أجل تحصين قطاع الرعاية الصحية للمستقبل، مشددًا على أن هذا شرط أساسى للاستجابة لأى طارئ صحى وتقديم رعاية صحية مخصصة.

وحول تأثير الحلول الرقمية على البحث الطبى، شدد الدكتور رشيد الحمادى، مدير إدارة البحوث الطبية فى دائرة الصحة فى أبوظبى، على دور الذكاء الاصطناعى والتقنيات الجديدة فى عصر البيانات الضخمة، مشيرًا إلى أن ذلك يتيح تطبيقًا متطورًا لعمل المعلومات فى إعادة تعريف تشخيص الأمراض والطب والعلاجات والبحوث السريرية. فقد كانت التكنولوجيا والتعاون مع الجامعات والمختبرات المشهورة خلال مكافحة الوباء أساسيين بالنسبة إلى التجارب السريرية فى الإمارات.

وأضاف: «أصبحت اليوم الرعاية الصحية عن بُعد مهمة للتغلب على التحديات الناجمة عن تفشى فيروس كورونا المستجد وعلى أى نقص قد نواجهه فى تقديم الرعاية الصحية التقليدية فى المستقبل، ولا شكّ أنّ هذا التعاون سيؤدى إلى تنمية محلية مستدامة لعدد كبير من الأدوات المستخدمة فى التخطيط والمكافحة الدورية لأى أوبئة مستقبلية».

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    103,683

  • تعافي

    97,355

  • وفيات

    5,981

0 تعليق