فيديو.. سبيس إكس تطلق أول مدار قطبي من فلوريدا منذ عقود

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في حين أن SpaceX لم تنجح في إطلاق مزدوج الرأس الأحد كما خططت له، إلا أن الشركة ما زالت تحقق إنجازًا نادرًا.

 

بدلاً من الإطلاق شرقًا مثل أي صاروخ آخر من طراز كيب كانافيرال، اتجه فالكون 9 جنوبًا نحو كوبا، بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان على ساحل فلوريدا.

 

تمثل مهمة "SAOCOM 1B" أول إطلاق قطبي من فلوريدا منذ عام 1969، بفضل إعفاء خاص لسلاح الجو لشركة SpaceX.

يمر القمر الصناعي فوق القطبين الشمالي والجنوبي، وعادة ما يتم إطلاقها من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا، وبهذه الطريقة، يمكنهم التوجه جنوبًا مباشرة فوق المحيط دون المرور فوق أي مناطق مأهولة.

 

على النقيض من ذلك، تتجه الرحلات الجوية من

فلوريدا دائمًا شرقاً فوق البحار المفتوحة، حيث كانت الرحلات المتجهة جنوباً محظورة بسبب وجود مدن مثل ويست بالم بيتش أدناه.

 

ومع ذلك، بسبب مخاطر حرائق الغابات بالقرب من فاندنبرج، قررت القوات الجوية السماح لـ SpaceX - وفقط SpaceX - بالانطلاق جنوبًا من فلوريدا.

 

لقد كان الاستثناء لأن Falcon 9 لديه نظام أمان طيران تلقائي يمكنه تدمير الصاروخ الذي به شذوذ أو ينحرف عن مساره المقصود، من المهم أن يتمكن الصاروخ من اتخاذ هذا القرار بدون تدخل بشري، لأن انفجار محرك الصاروخ يمكن أن يتداخل مع أوامر التدمير

الذاتي من الأرض.

 

كانت نقطة الخطر الرئيسية لـ SpaceX بعد فترة وجيزة من الإقلاع حيث تحايلت Falcon 9 على ساحل فلوريدا، المرحلة الأولى سقطت قبل وصول الصاروخ فوق كوبا، وبعد ذلك كان مرتفعا بما يكفي لعدم تهديد الجزيرة.

 

في حين أن Falcon 9 من SpaceX هو الوحيد الذي يتمتع بالإعفاء في الوقت الحالي، فإن الصواريخ الحالية والقادمة مثل United Launch Alliance Vulcan و Blue Origin's New Glenn و SpaceX's Falcon Heavy سيتم تجهيزها جميعًا في النهاية بأنظمة التدمير الذاتي الآلية، في تلك المرحلة، سيتم السماح لهم جميعًا بالطيران جنوبًا من كيب كانافيرال أيضًا.

 

سيتبع القمر الصناعي SAOCOM 1B الذي أطلقته وكالة الفضاء الأرجنتينية مدارًا متزامنًا مع الشمس يسمح له بمراقبة البقع على الأرض في نفس الوقت كل يوم.

 

سيستخدم الرادار لمراقبة الأرض بحثًا عن الكوارث التي قد تؤثر على الزراعة والتعدين وغيرها من الصناعات.

0 تعليق