الامارات كيف حشدت لقرار التطبيع المهين

صعدة برس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صعدة برس-متابعات -
أعلنت دويلة الإمارات، الخميس التطبيع رسميا مع الكيان الصهيوني بدعم رسمي من واشنطن، تحت يافطة خدمة القضية الفلسطينية.

وقال ولي عهد إمارة أبوظبي، الخميس، "في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية".

وأضاف "محمد بن زايد" على تويتر: "كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية".

غير أن "نتنياهو" سرعان ما خرج لنفي اتفاق إيقاف الضم، ضاربا على الحائط ما أورده بن زايد والذي كان الحسنة اليتيمة للقرار والمتمثل بإيقاف قضم الأراضي الفلسطينية لصالح المستوطنات التهويدية.

وقال "نتنياهو" على تويتر بالعربية إن "الرئيس ترامب طلب منه تعليق ضم أجزاء من الضفة الغربية مؤقتا"، وليس بن زائد من طلب ذلك، كما أن ذلك ليس إيقافا بل بشكل مؤقت.

وتنبأ "رئيس الوزراء الصهيوني" بأن "دول عربية وإسلامية كثيرة ستنضم إلى اتفاق السلام الذي توصلنا إليه مع الإمارات".
تأييد عربي رسمي
في سياق متصل، أعلنت عدد من الدول العربية تأييدها الرسمي لخطوة الإمارات بالتطبيع، واصفة إياها بالتاريخية، وهذه الدول في الحقيقة قد حشدت مقدما للتأييد، امتصاصا للقرار الكارثي.
وسارعت مملكة البحرين بتهنئة الإمارات على اتفاق التطبيع مع إسرائيل، والتي وصفت الاتفاق بالتاريخي.
أما "سيسي" مصر فكتب على تويتر "تابعت باهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية و دولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية".

وأضاف مرحبا بقرار التطبيع بأن ما حصل يمثل "اتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط"، كما ثمن السيسي "جهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار و الاستقرار لمنطقتنا".

اما سلطنة عمان فقد أعرب ناطق رسمي باسم وزارة الخارجية عن تأييد السلطنة قرار دولة ⁧‫الإمارات⁩ بشأن العلاقات مع إسرائيل في إطار الإعلان التاريخي المشترك بينها وبين الولايات المتحدة وإسرائيل، وفقا بما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

0 تعليق