شركة دول تكشف النقاب عن استراتيجيّة مدمجة لمحاربة المرض الذي يصيب...

AETOSWire (ايتوس واير) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشارلوت، كارولاينا الشماليّة -الاثنين 3 أغسطس 2020 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): كشفت اليوم شركة "دول فود" عن آخر تحديث لها حول جهودها لمحاربة "فيوزاريوم تروبيكال ريس 4" ("تي آر 4")، وهو مرض يصيب النباتات ويشكّل خطراً وجوديّاً على الموز الذي يُعدّ محصولاً أساسيّاً مهمّاً لغالبيّة العالم.

ومنذ اكتشاف "تي آر 4" في شمال كولومبيا منذ عام واحد، عزّزت "دول" بسرعة خطّتها للاستجابة إلى "تي آر 4"، وذلك من خلال تطبيق نشاطات خاصّة بالمواقع للحدّ من هذا المرض في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية بالتنسيق مع السلطات المحليّة ومتخصّصين دوليّين لاحتواء الانتشار والحدّ منه.

وتمّ فوراً في عام 2019 اعتماد برنامج احتواء مدته ثلاثة أعوام لضمان بروتوكولات الأمن الحيوي في جميع مزارع الموز لدى "دول"، بالإضافة إلى مزارع المورّدين المستقلّين لشركة "دول". وتقوم هذه البروتوكولات على أفضل الممارسات المعتمدة في دول إنتاج الموز حيث تمّ احتواء المرض بنجاح وحيث تتمّ المتابعة والتدعيم بشكلٍ مستمرّ في كلّ موقع – انطلاقاً من تصميم المزرعة وموقعها – لزيادة فعالية خطّة تخفيف الآثار القائمة على المخاطر إلى أقصى درجة.

هذا وتستمرّ "دول" أيضاً بمشاركة هذه الممارسات الفضلى مع المزارعين المستقلّين، وتعمل مع الحكومات ومبادرات جهات متعددة من أصحاب المصالح والشركاء من القطاع لضمان تنسيق إجراءاتنا مع الاستجابة الواسعة في أمريكا اللاتينية وحول العالم على حد سواء. وتحتاج هذه الجهود إلى استثمارات كبيرة، ولم يتوافر لغاية الآن أيّ برهان بأنّ "تي آر 4" قد انتشر من المنطقة في كولومبيا حيث تم اكتشاف المرض للمرّة الأولى.

وقال باتريسيو غوتييريز، مدير قسم الابتكار في البحث والتطوير لدى "دول تروبيكال بروداكتس"، في هذا السياق: "من حسن الحظّ أنّه تمّ احتواء انتشار هذا المرض في أمريكا اللاتينيّة لغاية اليوم إلى منطقة لا غواخيرا في كولومبيا فحسب، لكنّ هذه المشكلة غير محصورة بمنطقة واحدة أو مزارع موز واحد؛ بل تؤثر بكامل القطاع ويجب أن نتوخى الحذر جميعاً. ليس الاحتواء وحده كافياً. ويجب أن نجد وسائل لتخطي مجرّد الدفاع وإيجاد حلّ مستدام لهذه المشكلة على المدى الطويل".

وتستكشف "دول" عدداً من القرارات المحتملة.

وتقوم الشركة في أحد الحلول بدراسة كيفيّة اعتماد تدابير آمنة ومصرّحة للتحكّم البيولوجي للوقاية من المرض.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل "دول" عن كثب مع مؤسسات الأبحاث حول العالم لتطوير نوع موز مقاوم للأمراض من خلال تحسين المحصول ووسائل الاستيلاد التقليدية. ومنذ عام 2016، شاركت "دول" في اتّحاد من خلال التعاون مع مؤسّسة الأبحاث الهندوراسيّة ("إف إتش آي إيه") لتطوير أنواع موز مقاومة لمرض "تي آر 4". وعلى الرغم من كون تطوير نوع جديد من الموز عبر الاستيلاد التقليدي أمراً شاقاً، يحقق فريق الأبحاث تقدماً جيداً ويتمّ حالياً تجربة عدد من الأنواع في الميدان حول مقاومة "تي آر 4".

وبدأت "دول" حديثاً التعاون مع شركات تعمل على تكنولوجيا حيويّة دقيقة كوسيلة لتطوير أنواع موز مقاومة لمرض "تي آر 4"، وتشكّل أيضاً جزءاً من "التحالف العالمي لمكافحة ’تي آر 4‘" بقيادة معهد البلدان الأمريكية للتعاون في مجال الزراعة ("آي آي سي إيه") و"باير" بالتعاون مع مجموعة أخرى من كبار أصحاب المصالح في قطاع الموز. ومتى وفي حال نجاح هذه الجهود أو العمل الآخر الذي تجريه أطراف ثالثة، تنوي "دول" أن تشارك في النقاش حول كيفيّة إتاحة الحلّ لمزارعي الموز حول العالم.

لمحة عن شركة "دول فود" للأغذية

تُعدّ شركة "دول فود" واحدة من أكبر منتجي ومسوِّقي الفاكهة والخضار الطازجة عالية الجودة في العالم. وتعتبر "دول" شركة رائدة في القطاع في الكثير من المنتجات التي تبيعها، وكذلك في مجال التوعية الغذائيّة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.dole.com.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20200731005419/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق