البرلمان الأوروبي يدين موقف تركيا في النزاع في كاراباخ

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أدان البرلمان الأوروبي، دور تركيا المزعزع للاستقرار في ناغورنو كاراباخ، وينص القرار على أن البرلمان الأوروبي يأسف لأن التغييرات التي طرأت على الوضع الراهن في ناغورنو كاراباخ قد تم إجراؤها من خلال القوة العسكرية، بدلاً من المفاوضات السلمية، كما أدان بشدة قتل المدنيين وتدمير المنشآت المدنية وأماكن العبادة.

وشدد القرار على ضورة أن يتعين إيجاد تسوية دائمة وأن عملية تحقيق السلام وتحديد الوضع القانوني المستقبلي للمنطقة يجب أن يقودها الرؤساء المشاركون لمجموعة مينسك وأن تستند إلى المبادئ الأساسية للمجموعة؛ يسلط الضوء على الحاجة الملحة لضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى المحتاجين، وضمان أمن السكان الأرمن وتراثهم الثقافي في ناغورنو كاراباخ، والسماح للنازحين واللاجئين بالعودة إلى أماكن إقامتهم السابقة .

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى المشاركة بشكل أكثر جدوى في تسوية الصراع وعدم ترك مصير المنطقة في أيدي القوى الأخرى، كما دعا تركيا إلى الامتناع عن أي تدخل في نزاع ناغورنو كاراباخ، بما في ذلك تقديم الدعم العسكري لأذربيجان، والكف عن أعمالها المزعزعة للاستقرار وتعزيز السلام .

كما أدان موقف تركيا بنقلها للمقاتلين الإرهابيين الأجانب من سوريا وأماكن أخرى إلى ناغورنو كاراباخ، كما دعا إلى إجراء تحقيق دولي في الوجود المزعوم لمقاتلين أجانب واستخدام الذخائر العنقودية والقنابل الفوسفورية .

وكانت قد اندلعت اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا في 27 سبتمبر الماضي وتوقفت الأعمال العسكرية في 10 نوفمبر برعاية روسيا.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    159,715

  • تعافي

    125,171

  • وفيات

    8,801

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق