أحمد مستجير.. العالم الذي حول الشعر إلى أرقام

أحمد مستجير.. العالم الذي حول الشعر إلى أرقام
أحمد
      مستجير..
      العالم
      الذي
      حول
      الشعر
      إلى
      أرقام

شخصية معرض القاهرة للكتاب..

الأربعاء 06/نوفمبر/2024 - 09:16 م 11/6/2024 9:16:05 PM

الدكتور أحمد مستجير
الدكتور أحمد مستجير

أعلن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اختيار العالم الدكتور أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56، موضحًا أنه نموذجًا للعالم الشامل والشاعر المبدع.

وللعالم الدكتور أحمد مستجير إسهامات علمية في تخصصه باعتباره عالم أحياء مصرى في التكنولوجيا الحيوية، وأدبية حيث كتبه المترجمة في العلوم والفلسفة، ومؤلفاته الأصلية التي كتبها في الشعر وفي مناحي الحياة ومن أبرزها: "في بحور الشعر: الأدلة الرقمية لبحور الشعر العربي" والصادر في عام 1980، و"هل ترجع أسراب البط (ديوان شعر)" والصادر في عام 1989، و"في بحور العلم (جزئين)" والصادر في عام 1996، و"علم اسمه السعادة" والصادر في عام 2002.

عندما حول أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة للكتاب الشعر إلى أرقام

للدكتور أحمد مستجير تجربة طريفة في الوصف الرياضي لبحور الشعر؛ حيث حول أبيات الشعر إلي أرقام؛ وهي تجربة كشف عنها بإستفاضة في ثنايا مقال به نشر بعنوان "موسيقى الشعر والأرقام"؛ حيث يقول:" لم اكن قد اطلعت على محاولة الدكتور طارق الكاتب أو الدكتور كمال أبو ديب في الوصف الرياضي لبحور الشعر عندها قلت يوما لطلبتي انني أتوقع أن يتمكن الحاسب الآلى "الكمبيوتر" من تمييز الشعر المكسور من الصحيح.. رجعت في ذلك اليوم أفكر في هذا الموضوع، محاولا أن أحول ابيات الشعر إلى أرقام، واستطعت في النهاية أن أضع نظاما بسيطا للوصف الرياضي لبحور الشعر نشرته في كتيب صغير في ديسمبر ۱۹۸۰، وظهر له ملخص واف في مجلة فصول كتبه الأستاذ محمد يونس عبد العال ( عدد يوليو ۱۹۸۱ ) وعندما اطلعت فيما بعد على المحاولتين السابقتين وجدت انهما يختلفان اختلافا جذريا عن محاولتي - وليس غرضى من هذه المقالة المقارنة بين الطرق الثلاث وانما الغرض أن أعرض بسرعة طريقتي المنشورة، وبعض التعديلات التي رأيت اضافتها ثم أعرض بعض امكاناتها التي ظهرت لي وتلك التي لم اتمكن من توضيحها في كتابي " في بحور الشعر"  بسبب حماسي الشديد السرعة نشره، فالحق أن الطريقة، وان كانت قد نشأت بسبب علاقة مع الحاسب الآلى، إلا انها تطورت بحيث أصبحت العلاقة هذه ناتجا ثانويا لها.

ويتابع أحمد مستجير: "كما أن الغرض من هذا النظام ليس هو استخراج بحور جديدة، ولكنه يوجه النظر إلى بعض خصائص الأذن العربية التي ترجمت في بحور معينة دون غيرها، وربما قادنا هذا إلى احتمالات معقولة جديدة يمكن أن تقبلها الأذن العربية والقلم العربي. وأود أن أؤكد أنني أرى أن الأرقام يمكن أن تؤخذ كبديل كامل للتفعيلات، وأن الوصف الرقمي للبحور هو الشيء الثابت - الذي لا يختلف فيه اثنان - ربما كانت أبسط طريقة لعرض محاولتي هو أن أذكر كيف تطورت الفكرة واقعيا معى، فلانني كنت أحاول أن أضع يحور الشعر في شكل رقمي فقد ابتدأت بكتابة بعض الأبيات التي حضرتني عندئذ في شكل رمزي، أي في شكل متحرك (1) وساكن (0)، فمن الطبيعي أن تبتدى من هنا ومباشرة رأيت أن أضع الفرض بأن أصل كل البحور هو توالى المتحرك والساكن. lololol... الخ، لأبتديء في رصد أرقام السواكن الناقصة، أي الأسباب التي فقدت سواكنها ( السبب هو متحرك فساكن: 01 / ووجدت انتظاما مذهلا في كل قصيدة، فهناك أرقام لابد أن تتكرر في كل أشطر القصيدة، وأرقام أخرى تظهر في بعض دون بعض ( هي بالطبع الزحافات )".

جوائز وأوسمة للدكتور أحمد مستجير

حصل العالم الدكتور أحمد مستجير على العديد من الجوائز منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزتَـيْ الدولة التشجيعية والتقديرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عوار يضيّع مواجهة الاتحاد والعروبة
التالى الرئيس الكاميروني يهنئ رئيس الجمهورية