بوتين يبحث مع روحاني مكافحة كورونا والاتفاق النووي والوضع في سوريا

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس مكالمة هاتفية من نظيره الإيراني حسن روحاني، بحثا فيها طيفا من القضايا الدولية الملحة.

وأكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) في بيان لها أن الزعيمين أطلعا أحدهما الآخر على الإجراءات المتخذة في سبيل مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد واتفقا على مواصلة التعاون في هذا المجال، لاسيما على مستوى وزارتي الصحة.

وأشار الكرملين إلى أن الرئيسين بحثا بالتفصيل تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي، حيث شدد بوتين على أن هذه الخطة لا تزال اتفاقا مهما يسهم في ضمان الاستقرار والأمن الدوليين.

من جانبه، أكد روحاني، حسب البيان الروسي، التزام إيران بخطة العمل الشاملة المشتركة واستعدادها للتعاون على قدم المساواة وبشكل بناء مع جميع أطراف الاتفاق وكذلك ضمن إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأعرب الرئيس الإيراني، حسب البيان، عن امتنانه لنظيره الروسي على موقف موسكو الثابت المؤيد للحفاظ على الاتفاق النووي وتطبيقه.

كما تبادل بوتين وروحاني في مكالمتهما الآراء بشأن مستجدات الوضع في سوريا، حيث أشارا إلى أن مخرجات القمة الثلاثية الافتراضية التي جمعت في أول يوليو الجاري زعماء الدول الضامنة في عملية أستانا (روسيا وإيران وتركيا) جاءت في الوقت المناسب.

وفي هذا الصدد، أبدى الرئيسان تصميمهما المشترك على مواصلة التنسيق الوثيق بهدف إحلال سلام مستدام وتحسين الوضع الإنساني في سوريا.

وتابع الكرملين أن بوتين وروحاني ناقشا أيضا سلسلة ملفات ملحة مطروحة على الأجندة الثنائية، بما في ذلك تطبيق مشاريع مشتركة كبيرة في مجال الطاقة.

وهنأ الرئيس الإيراني نظيره الروسي بالتنظيم الناجح لعملية التصويت الشعبي على حزمة التعديلات الدستورية الأخيرة، واتفق الزعيمان على مواصلة الاتصالات بين الدولتين على مختلف المستويات.

المصدر: RT

تابعوا RT علىRT
RT
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق