انسحاب القوات الأمريكية من 5 قواعد عسكرية في أفغانستان

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أفادت مصادر بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بانسحاب قوات واشنطن من 5 قواعد عسكرية في أفغانستان، اليوم الثلاثاء، بناءً على بنود اتفاق وقعته واشنطن مع طالبان في أواخر فبراير.

 

وقال مسؤول في (البنتاجون)، فضل عدم الكشف عن هويته: "الجنود الأمريكيون انسحبوا من 5 قواعد بأفغانستان، في إطار الاتفاق"، موضحًا أن "تلك القواعد العسكرية تقع في ولايات هلمند وأوروزجان، وباكتيكا ولغمان".



 

وبحسب  وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، أكد مبعوث السلام الأمريكي لأفغانستان زلماي خليل زاد، اليوم، أن واشنطن نفذت المرحلة الأولى من التزاماتها بموجب الاتفاق.

لكن خليل زاد انتقد ارتفاع مستوى العنف في البلاد، وأدان هجوم لطالبان على عاصمة إقليمية أمس أسفر عن مقتل 12 من أعضاء وكالة الاستخبارات الأفغانية وجرح 63 آخرين، مضيفاً أنه يتعارض مع التزام طالبان بالحد من العنف.
 

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنه في المرحلة التالية من التنفيذ، سوف يدفع من أجل إكمال الإفراج المستمر عن المحتجزين بشكل متبادل بين الحكومة الأفغانية والمسلحين، والحد من العنف، والوفاء الكامل بالتزامات طالبان لمكافحة الإرهاب، وبدء محادثات السلام في أفغانستان التي يمكن أن تنهي في نهاية المطاف عقوداً من الحرب في البلاد.

 

وينص الاتفاق الذي وقعته واشنطن وطالبان في فبراير الماضي، في الدوحة، على خفض عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان الذين يقدر عددهم بأكثر من 14 ألفا، إلى 8 آلاف و600 جندي، وانتهت مهلة الـ 135 يوما المحددة لتنفيذ ذلك الاثنين الموافق 13 يوليو الجاري.  

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق