فيديو| قاسم تاج الدين.. ممول حزب الله الذي أسقطته عملية «كاساندرا»

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد أن قضى ثلاث سنوات في السجن، عاد رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين الأربعاء إلى بيروت، قادما من الولايات المتحدة، حيث واجه هناك تهما كثيرة منها تمويل حزب الله الذي تصنفه واشنطن جماعة إرهابية.

 

وظل تاج الدين يعمل في الظل ولم تسلط عليه الكثير من الأضواء، حتى لحظة اعتقاله في المغرب في مارس من العام 2017، حيث أوقفته سلطات أمن مطار الدار البيضاء عندما كان قادما في رحلة من العاصمة الغينية كوناكري ومتوجها إلى لبنان.

 

وقالت السلطات المغربية إن الاعتقال جاء وفق مذكرة اعتقال دولية بناءً على طلب وزارة العدل الأمريكية التي صنفته في قائمة الإرهاب الخاصة بها، وسارعت إلى ترحيله إلى الولايات المتحدة بعد أسبوع.

 

وهناك نشر الادعاء العام بيانات عن نشاطات تاج الدين التجارية وتحويلاته المصرفية، متهما إياه بأنه يدير شبكة أعمال تجارية في لبنان وأفريقيا تضخ ملايين الدولارات لحساب حزب الله.

 

وقال بيان لوزارة العدل الأمريكية حينها، إن الاعتقال جاء في أعقاب تحقيق واسع ساهمت فيه عدة وكالات فيدرالية؛ كهيئة الجمارك وحماية الحدود وإدارة مكافحة المخدرات الأمريكية واستمر نحو عامين.

 

ويقول محللون إن هذا التحقيق كان جزءاً من عملية أمنية واسعة عرفت باسم "كاساندرا" استهدفت الكشف عن شبكة تمويل حزب الله وشاركت فيها أيضا أجهزة أمنية من سبع دول أوروبية.

 

ووجه الادعاء الأمريكي عددا من التهم لتاج الدين، يتعلق بعضها بتمويل الإرهاب، بيد أن فريق الدفاع عنه تمكن من عقد اتفاق مع الادعاء يقضي بإقراره بتهمة واحدة حصرا هي "الاحتيال على قانون العقوبات الأمريكية" وشراء بضائع من شركات أمريكية.

 

وقبل تاج الدين وفق الاتفاق القضائي بدفع مبلغ 50 مليون دولار أمريكي تعويضا عن خرقة قوانين الأموال والعقوبات الأمريكية.

 

وحكمت عليه محكمة في واشنطن بالسجن لمدة خمس سنوات تبدأ منذ لحظة اعتقاله، ولكن بعد 3 سنوات فقط أفرجت السلطات الأمريكية عن تاج الدين.

 

 

 

ويقول مسؤولون أمريكيون إن أحد أشقاء تاج الدين هو من القياديين الميدانيين السابقين في حزب الله ويمتلك شركة مقاولات تذهب مداخيلها لتمويل الحزب.

 

ويدير الأشقاء تاج الدين امبراطورية تجارية تشمل شركات تجارية وعقارية تمتد نشاطاتها بين أفريقيا وبلجيكا (التي يمتلك تاج الدين جنسيتها إلى جانب جنسيته اللبنانية) والشرق الأوسط.

 

وتنشط هذه الشركات في غامبيا ولبنان وسيراليون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنغولا والجزر العذراء البريطانية.

 

0 تعليق