الشاعر الإيطالي دومينيكو بيزانا: الشعر والأدب بالنسبة لي مثل الدين

الشاعر الإيطالي دومينيكو بيزانا: الشعر والأدب بالنسبة لي مثل الدين
الشاعر
      الإيطالي
      دومينيكو
      بيزانا:
      الشعر
      والأدب
      بالنسبة
      لي
      مثل
      الدين

عبّر الناقد والشاعر الإيطالي دكتور دومينيكو بيزانا، أستاذ علم الأخلاق الإيطالي عن شعوره بالسعادة لمشاركته في أمسية، "الأدب حوار الثقافات وتأويل الحياة" في رحاب مركز سيا الثقافي وبالتعاون مع مكتبة وأرشيف أومبرتو الأول، لافتا أنه التقى دكتورة وفاء البيه في أحد المؤتمرات بمصر، وتعاونا سويا فى العديد من الحلقات النقاشية الهامة.

الذكاء الاصطناعي والشعر

وأضاف "بيزانا": أري أن الشعر والادب بالنسبة له مثل الدين، لانه فى علوم الدين حياة فإن الشعر والأدب حياة ايضا، فإذا مسكنا بأى قصيدة من الماضى أو وقتنا المعاصر يمكننا نجد بها صورا بلاغية وتخيلات وايقاع مثل الحياة، وأنه يخشى أن يصبح الشعر مثل الذكاء الاصطناعي،  لانه ناقش فى الأيام الماضية بأحد مؤتمرات عن الذكاء الاصطناعي حيث طلبت منه أن ينظم قصيدة عن الحب فقدم لي قصيدة جميلة بها كل العناصر مثل الشمس والقمر والعيون التي تنظر من شخص لآخر.

وأوضح، أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن ينظم قصيدة جميلة ولكن ليس بها روح الشعر، خاصة وان الشعر يعيد الحياة داخل الإنسان، وأن الخالق قادر على أن يكبح القبح الذى قد يخرج من الإنسان ويضيف إليه الجمال بديلا عنه، وان الثقافة الإنسانية هي الأساس إلا أن للعالم الرقمي فوائد كثيرة ولكن ما يجب أن نحذر منه أن يتحول الانسان مثل الدمي وهو ما نحاول أن نتجنبه أو نمنعه.

وأشار إلى أن الدكتورة وفاء البيه اقترحت عليه أن يضيف كلمة تأويل الحياة في عنوان كتابه، وان الأدب دائما هو حياة لذا يجب على الأساتذة ممن يقدمون الادب أن يلتفتون لذلك أن يجعلوا طلابهم يحبون الادب وان لا يكون دورهم شرح مفاهيم مجردة.


يشار إلى أن الشاعر والناقد الإيطالي، الدكتور دومينيكو بيزانا، حاصل على العديد من الجوائز والتكريمات الدولية منها جائزة ناجي نعمان عن مجمل الأعمال، والجائزة الوطنية للشعر "جياكومو ليوباردي"، وأدارت اللقاء أ.د. وفاء البيه أستاذ الأدب الإيطالي الحديث والمعاصر بجامعة حلوان، ومدير مكتبة وأرشيف أومبرتو الأول بالقاهرة، والحائزة على وسام (فارس) من الجمهورية الإيطالية فى العام 2020، بمشاركة الإعلامية الدكتورة صفاء النجار، مؤسسة مركز سيا الثقافي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تأجيل أولى جلسات استئناف متهم في قضية رشوة مياه أسوان
التالى انطلاق فعاليات "جيتكس جلوبال 2024" في دبي بمشاركة 3500 شركة