الكاتب عبد الوهاب داود ينتظر "أعيان دولة الرواية"

الكاتب عبد الوهاب داود ينتظر "أعيان دولة الرواية"
الكاتب
      عبد
      الوهاب
      داود
      ينتظر
      "أعيان
      دولة
      الرواية"

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 03:22 م 10/28/2024 3:22:58 PM

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

ينتتظر الكاتب الصحفي، عبد الوهاب داود، صدور أحدث كتاباته، “أعيان دولة الرواية”.. قبل أن تكتب روايتك الأولي، والذي يصدر قريبا عن دار ريشة للنشر والتوزيع، بغلاف من تصميم الفنان دكتور عيد راحيل.

تفاصيل كتاب أعيان دولة الرواية

يتألف الكتاب في 390 صفحة من القطع الوسط، ويتضمن كتاب أعيان دولة الرواية، من مقدمة بعنوان " قبل أن تكتب روايتك الأولى..عن فن الرواية وهذا الكتاب ونجيب محفوظ. فضلا عن 20 فصل هي كالتالي: دستويفسكي.. الأب الشرعي لفن الرواية الحديثة.. تولستوي.. رجل الاستعراض المفتون بذاته.. ديكنز.. العنصري بطل الدفاع عن المظلومين... الأخوات برونتي.. أسطورة تستعصي على التكرار.. بلزاك.. الكتابة لمواجهة قسوة الحياة... هوجو.. رجل المآسي المتلاحقة... فولبير.. ضحية الكلمة الوحيدة الصحيحة.. كواباتا.. الباحث عن تجميل الموت.. ميشيما.. المثير للجدل حيًا وميتًا... هيرمان هيسه.. الباحث عن توازن الروح والجسد.. كازانتزاكس.. جامع التناقضات المدهشة.. ساراماجو.. كاتب روايات الشيوعية للمبتدئين… كونديرا.. الدال على "لا معايير" نوبل.. "جابيتو" ماركيز.. ساحر الرواية ذو الحضور الصاخب. أجاثا كريستي.. شاعرة رومانسية وملكة لروايات الجريمة.. هيمنجواي.. اضطرابات وعقد نفسية بلا حدود... هنري ميللر.. كتابة قذرة ملهمة.. فيرجينيا وولف.. الحياة في قاع الجنون.. إيزابيل الليندي.. راوية الأكاذيب الفاتنة.. ستيفن كينج.. الحمقى يؤلفون الروايات.

الكاتب عبد الوهاب داود
الكاتب عبد الوهاب داود

وجاء في الكلمة التي حملها الغلاف الخلفي لكتاب “أعيان دولة الرواية”: إذا كنت تفكر جديًا في كتابة الرواية، منطلقًا من اعتبارها عمل فني، وإبداع إنساني يبحث في ماهية الحياة والوجود، وفي طبيعة العلاقات ما بين أفراد المجتمع الإنساني وبعضهم البعض، وبينهم وبين الطبيعة والوجود من حولهم، أو كنت من محبي فن الرواية بشكل عام، وممن يجدون متعتهم في استكشاف ما يذهب إليه أعيان هذا الفن من أساليب وطرق وألعاب ومدارس، يستولون بها على العقل، فيسرحون معه وبه، ويحلقون معه وبه في كافة اتجاهات الإبداع الإنساني، وينطلق معهم راضيًا مرضيًا، في رحلة مدهشة إلى آفاق المتعة الصافية، والمضفورة بحكايات الوجود، وأحلام البشر، فربما تكون في هذا الكتاب بعض الإفادة التي تبحث عنها، ولو من قبيل متعة القراءة المتأنية، والمعرفة البسيطة.

هذا الكتاب هو محاولة لتعريف كلَّ مُقبلٍ على الكتابة الروائية بأعيان هذا الفن، من كبار الروائيين حول العالم في العصر الحديث.. كيف تشكلت رؤيتهم لفن الرواية؟ وما المنطلقات التي خططوا على أساسها مشروعاتهم الكبرى؟ ما السمات الأسلوبية المميزة لكل واحد منهم، أو لمشروعه الإبداعي؟ وما العناصر التي جمعت بينهم، وجعلت منهم ما هم عليه؟! كيف كانت رقصتهم مع الحياة؟! ممتعة، وسهلة وبسيطة، أم معقدة، ومفعمة بالمواقف والأحداث والأيام الحلوة والمرة؟! من أين استمدوا تفاصيل أعمالهم، وماذا كانت مصادرهم للكتابة والإبداع؟! كيف تعاملوا مع تحديات الحياة البشرية البسيطة، وهل انتصروا عليها أم غلبتهم أرواحهم المعذبة والمشبعة بالأسئلة التي عاشت البشرية تبحث لها عن إجابات، أو حتى محاولة للفهم؟!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كأس إنتركونتينينتال: تعرف على معلّقي مباراة الأهلي والعين الإماراتي؟
التالى تجديد حبس عاطل بتهمة سرقة رواد البنوك من كبار السن فى القاهرة