عضو بالشيوخ: لابد من استغلال التكنولوجيا في قطاع الزراعة

عضو بالشيوخ: لابد من استغلال التكنولوجيا في قطاع الزراعة
عضو
      بالشيوخ:
      لابد
      من
      استغلال
      التكنولوجيا
      في
      قطاع
      الزراعة

أكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أن الزراعة تمثل أهمية كبيرة لصالح الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن هناك تحديات كبيرة فيما يتعلق بالتوسع الأفقي في  الرقعة الزراعية .

جاء ذلك خلال  كلمته على هامش الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلبات مناقشة موجهة للحكومة بشأن النهوض بقطاع الزراعة، بحضور الوزير، علاء فاروق.

استغلال التكنولوجيا في قطاع الزراعة

وأعلن النائب حسانين توفيق، توافقه مع ما طرحه رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، بأن يكون هيئة للتنمية الزراعية.

وتسائل النائب عن استغلال التكنولوجيا في قطاع الزراعة، مشيرا إلى أن جميع دول العالم أصبحت تستغل  التطور التكنولوجي  في النهوض وتطوير الزراعة.

وطالب حسانين توفيق، بضرورة أن يكون هناك تنسيق بين وزارتي الزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لوضع رؤية استراتيجية للنهوض بالزراعة من خلال استغلال التكنولوجيا الحديثة.

مناقشة ملف استغلال التكنولوجيا لتطوير قطاع الزراعة

وقال عضو مجلس الشيوخ: نحن في لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع لجنة الزراعة بالمجلس، على أتم استعداد من أجل مناقشة ملف استغلال التكنولوجيا لتطوير  قطاع الزراعة ، على النحو الذي يحقق المستهدفات المطلوبة.

ملف الزراعة من الأوليات الأساسية في الوقت الحالي لارتباطها بالأمن الغذائي

وفي نف السياق قال المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن ملف الزراعة والتنمية الزراعية تعد من أهم الموضوعات التي يجب على الدولة ان تضعها في أولياتها خاصة في الوقت الحالي، وذلك لارتباطها بالأمن الغذائي.

أضاف الجبلى، فى البداية يحسب للرئيس السيسى انتباهه لذلك الموضوع الهام، منذ توليه مسئولية البلاد، وذلك بإطلاق مشروعات قومية للتوسع الزراعى، وانشاء أكبر محطتين لإعادة تدوير مياة الصرف الزراعى والإستفادة منها فى زراعة تلك المشروعات الجديدة، مثل مشروع الدلتا الجديدة الذى يعتمد بشكل أساسى على إعادة استخدامات المياة، بالإضافة إلى مشروع المليون ونصف مليون فدان، ومشروع توشكى وشمال سيناء وشرق العوينات وغيرها، حيث تحقق تلك المساحات زيادة فى الرقعة الزراعية تصل إلى نحو 4 مليون فدان.

وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ،: أن الإجراءات التي يتم إتخاذها لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة لابد أن نركز على هذا الأمر ونعطيه الأولية، علاوة على أهمية الاستفادة من تلك المساحة من خلال البحث العلمى والتقنيات الحديثة،  للوصول إلى أعلى إنتاحية والإستفادة من المزايا التصديرية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى ولو بنسبة فى بعض المحاصيل المطلوبة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فرد الأمن ضحية اللاعب إمام عاشور: ثبت إنه مفيش تحرش
التالى محمد رمضان يعلن عن قرار جديد بشأن كهربا