وول ستريت جورنال: واشنطن حددت مع تل أبيب نطاق الضربة على طهران

وول ستريت جورنال: واشنطن حددت مع تل أبيب نطاق الضربة على طهران
وول
      ستريت
      جورنال:
      واشنطن
      حددت
      مع
      تل
      أبيب
      نطاق
      الضربة
      على
      طهران

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الرئيس الأمريكي جو بايدن اتفق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على نطاق الضربات العسكرية الإسرائيلية ضد إيران خلال اتصال هاتفي استمر نصف ساعة قبل أسبوعين من التنفيذ.

قلق إدارة بايدن

أشارت الصحيفة، إلى أن إدارة بايدن كانت قلقة من أن تستهدف إسرائيل المنشآت النفطية أو النووية الإيرانية، مما دفعها لحصر الضربات في المواقع العسكرية فقط، مما خلق ارتياحًا لدى المسؤولين الأمريكيين. وقد عبّر بايدن عن هذا الارتياح بعد الضربة، قائلًا إنها استهدفت الأهداف العسكرية فقط.

تفاصيل الضربات الإسرائيلية

نقل التقرير عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن الضربات التي نفذتها إسرائيل دمرت أنظمة الدفاع الجوي المتطورة في إيران وألحقت ضررًا ببرنامج الصواريخ الباليستية. تم استهداف رادارات نظام "إس-300" الإيراني.

تصاعد التوترات

لفت، إلى أن التوترات بين إيران وإسرائيل كانت مرتفعة منذ نحو شهر، عقب إطلاق إيران حوالي 180 صاروخًا باليستيًا على أهداف في إسرائيل، مع اعتراض بعضها بمساعدة أمريكية، لكن بعض الصواريخ أصابت أهدافها.

توقعات الرد الإيراني

أعربت إدارة بايدن عن أملها في ألا ترد إيران على الضربات، خاصة بعد الأضرار التي لحقت بأنظمتها الدفاعية، بينما تواصل جهودها الدبلوماسية لاحتواء النزاع في غزة ولبنان، بحسب التقرير.

المكالمة الحاسمة

ذكرت الصحيفة أن الاتصال بين بايدن ونتنياهو في 9 أكتوبر كان حاسمًا، حيث حصل بايدن على "تطمينات" بأن إسرائيل ستستمع لنصائح الولايات المتحدة بشأن توجيه الضربات، وفي المقابل وافق على تزويدها بنظام "ثاد" المضاد للصواريخ ونشر 100 جندي أمريكي للمساعدة في تشغيله.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الثقافة: مصر تمتلك قوى بشرية هائلة قادرة على الإبداع والابتكار
التالى داليا عبدالرحيم: اقتراب شبح دخول المنطقة في حرب إقليمية.. خبير: دولة الاحتلال وزعت 460 ألف بندقية على المستوطنين.. والصهيونية تُريد إشعال حرب دينية