وزير الخارجية البريطاني يتحدث مع نظرائه الإسرائيلي والإيراني ويحذر من التصعيد

وزير الخارجية البريطاني يتحدث مع نظرائه الإسرائيلي والإيراني ويحذر من التصعيد
وزير
      الخارجية
      البريطاني
      يتحدث
      مع
      نظرائه
      الإسرائيلي
      والإيراني
      ويحذر
      من
      التصعيد

تحدث وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي اليوم الأحد مع وزيري خارجية إسرائيل وإيران.وحذر من تصعيد التوتر والضربات الجوية بين البلدين إلى حرب إقليمية أوسع نطاقا.

وقال لامي إن الحرب الإقليمية في الشرق الأوسط ستكون "كارثية" و"ليست في مصلحة أحد"، بحسب ما أوردته رويترز.

وأدى الهجوم الإسرائيلي على إيران يوم السبت إلى إتلاف منشآت في قاعدة عسكرية سرية جنوب شرق العاصمة الإيرانية ربطها الخبراء في الماضي ببرنامج طهران النووي السابق وفي قاعدة أخرى مرتبطة ببرنامجها الصاروخي الباليستي.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، أظهرت صور الأقمار الصناعية التي تم تحليلها في وقت سابق اليوم من قبلها، فأن بعض المباني المتضررة تقع في قاعدة بارشين العسكرية الإيرانية، حيث تشتبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أن إيران أجرت في الماضي اختبارات على متفجرات شديدة الانفجار يمكن أن تؤدي إلى إطلاق سلاح نووي. 

ويمكن رؤية الأضرار الأخرى في قاعدة خوجير العسكرية القريبة، والتي يعتقد المحللون أنها تخفي نظام أنفاق تحت الأرض ومواقع إنتاج الصواريخ.

لم يعترف الجيش الإيراني بالأضرار التي لحقت بخوجير أو بارشين من هجوم إسرائيل في وقت مبكر من يوم السبت، على الرغم من أنه قال إن الهجوم أسفر عن مقتل أربعة جنود إيرانيين يعملون في أنظمة الدفاع الجوي في البلاد. واليوم أعلنت إيران أن مدنيًا قُتل أيضًا، لكنها لم تقدم أي تفاصيل.

نتنياهو يؤكد هجوم إسرائيل على إيران حقق أهدافه

من جهته، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن الهجوم الإسرائيلي على إيران كان "دقيقا وقويا" وأنه "حقق أهدافه".

وقال في كلمة بمناسبة إحياء الذكرى السنوية، وفق التقويم العبري، للهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر: "وعدنا بالرد على الهجوم الإيراني وفي يوم السبت ضربنا، كان الهجوم على إيران دقيقا وقويا وحقق كل أهدافه". 

وقال نتانياهو "هاجمت إيران إسرائيل بمئات الصواريخ البالستية وفشل هذا الهجوم".

بيزشكيان يؤكد أن إيران لا تسعى للحرب لكنها سترد على الهجوم الإسرائيلي

في المقابل، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بحسب وسائل إعلام رسمية، إن إيران لا تسعى إلى الحرب لكنها سترد "بشكل مناسب" على الهجوم الإسرائيلي الأخير.

وقال خلال اجتماع لمجلس الوزراء الإيراني: "نحن لا نسعى إلى الحرب لكننا سندافع عن حقوق أمتنا وبلدنا. سنرد بشكل مناسب على عدوان النظام الصهيوني"، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

اجتماع في مجلس الأمن

دوليا، قالت سويسرا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي الأحد إن المجلس سيعقد اجتماعا الإثنين لبحث الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وقالت بعثة سويسرا لدى الأمم المتحدة إن إيران هي من طلبت عقد الاجتماع وبدعم من الجزائر والصين وروسيا. 

وكانت إسرائيل ردت فجر السبت، على الهجوم الذي شنته إيران على أراضيها في الأول من أكتوبر الجاري إذ أطلقت حينها 200 صاروخ، اعترضت أنظمة الدفاع الجوي معظمها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كرة قدم نسائية .. لاعبات الزمالك يواصلن التدريب استعدادًا للدوري الممتاز|صور
التالى الحكومة توافق على إجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم