تصاعد التوتر في مضيق تايوان.. الصين ترد عسكريًا على واشنطن

تصاعد التوتر في مضيق تايوان.. الصين ترد عسكريًا على واشنطن
تصاعد
      التوتر
      في
      مضيق
      تايوان..
      الصين
      ترد
      عسكريًا
      على
      واشنطن

في تصعيد خطير للتوترات بين الصين وتايوان، نشرت بكين 20 طائرة مقاتلة ومسيرة حول الجزيرة يوم الأحد، ضمن "دورية مشتركة للاستعداد القتالي". وأكدت وزارة الدفاع التايوانية أن الطائرات الصينية حلقت قرب الجزيرة لمدة أربع ساعات، مدعومة بسفن حربية. وتأتي هذه التحركات بعد صفقة أسلحة أميركية ضخمة لتايوان، الأمر الذي أثار غضب الصين التي تعتبر تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها.

تحرك عسكري تايواني للرد على التهديدات

أوضحت وزارة الدفاع التايوانية أن الجيش يراقب التحركات الصينية عن كثب باستخدام أنظمة استخبارات ومراقبة واستطلاع مشتركة. كما نشرت تايبيه طائرات حربية وسفن عسكرية إلى جانب أنظمة صواريخ أرض-جو، في ردّ متناسب لاحتواء أي تهديد محتمل. ويؤكد هذا الانتشار استعداد تايوان للدفاع عن سيادتها في ظل التوترات المتزايدة مع الصين.

صفقة الأسلحة الأميركية تثير غضب الصين

جاءت هذه التحركات الصينية بعد إعلان الولايات المتحدة عن صفقة أسلحة لتايوان بقيمة 1.16 مليار دولار. وتشمل الصفقة أنظمة دفاع جوي من طراز "ناسامس" و123 صاروخًا مضادًا للطائرات، إلى جانب أنظمة رادار بقيمة 828 مليون دولار سيتم نقلها من مخزونات القوات الجوية الأميركية. وتهدف هذه الصفقة إلى تعزيز القدرات الدفاعية لتايوان في مواجهة التهديدات المتزايدة من الصين.
 

وأدانت وزارة الخارجية الصينية الصفقة بشدة، واصفة إياها بأنها "انتهاك خطير لسيادة الصين"، و"تهديد للسلام والاستقرار الإقليميين". وحذرت بكين من أن هذه الصفقات تضر بالعلاقات الصينية-الأميركية، مشددة على أنها ستتخذ جميع التدابير اللازمة للدفاع عن مصالحها الوطنية.

بكين تحذر: واشنطن تعرض الاستقرار في مضيق تايوان للخطر

تتهم الصين الولايات المتحدة بالتدخل في شؤونها الداخلية من خلال تقديم الدعم العسكري لتايوان. وترى بكين أن واشنطن تشجع تايبيه على المضي قدمًا في مطالبها بالاستقلال، مما يفاقم التوترات الإقليمية. وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن "استمرار الدعم الأميركي لتايوان" يعرض المنطقة لخطر تصعيد عسكري خطير قد يقود إلى نزاع مسلح في مضيق تايوان.

هل يؤدي التصعيد الحالي إلى مواجهة عسكرية شاملة؟

يرى محللون أن تكثيف التحركات العسكرية الصينية وتحليق المقاتلات حول تايوان يشير إلى رسالة واضحة من بكين بأنها لن تتهاون في حماية مصالحها الإقليمية. وتخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها من أن يؤدي هذا التصعيد إلى مواجهة مباشرة بين الجيشين الصيني والتايواني، خصوصًا في ظل وجود قوات أميركية في المنطقة.

وتحذر المجتمع الدولي من أن استمرار التوترات قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع تصاعد المخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية شاملة.

التداعيات الإقليمية والدولية للتوتر بين الصين وتايوان

إلى جانب التوتر في مضيق تايوان، يشكل هذا التصعيد اختبارًا جديدًا للعلاقات الصينية-الأميركية، التي تمر بالفعل بمرحلة متوترة بسبب خلافات في التجارة والتكنولوجيا. ويرى مراقبون أن استمرار التصعيد العسكري في المنطقة قد يؤدي إلى تعقيد الجهود الدبلوماسية، ويزيد من حدة الانقسام بين بكين وواشنطن.

وفي المقابل، أكدت تايوان أنها لن ترضخ للضغوط الصينية، وستواصل تعزيز علاقاتها مع الولايات المتحدة والدول الغربية لضمان استقرارها وأمنها في وجه التهديدات المتزايدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مكتب نتنياهو يطلب نصف مليون دولار لتعزيز أمن منزله
التالى خلال أسبوع.. ننشر برنامج زيارات المكتبة المتنقلة بالبحيرة